الأعمدة

والحرب الحرام كل يوم تقصف روحًا .. وتدمر مبنى والبلاد معروضة في سوق النخاسة الدولي ومن يملك القرار فيها يملك أن يقبض الثمن.

والحرب الحرام
كل يوم تقصف
روحًا .. وتدمر مبنى
والبلاد معروضة في
سوق النخاسة الدولي
ومن يملك القرار فيها
يملك أن يقبض الثمن.
هنا
في أديس أبابا بعض من الذين
يكتبون تاريخًا جديدًا يتحاورون ويتجادلون، ترتفع الأصوات وتبلغ القلوب الخناجر.
ويكاد الجمع أن يتفرق، فالجبهة الثورية ترى ضرورة السير إلى الأمام وإعلان حكومة مدنية تسحب الاعتراف الدولي من حكومة بورتسودان.، ويرى قادتها التردد ربما يؤدي إلى أن تتجاوز الأحداث الجمع المدني. ويقف آخرون ضد المقترح باعتباره سيدفع بالبلاد إلى السيناريو الليبي: حكومتين في دولة واحدة. والجدل يرتفع .. ودقات القلوب تتعالى، لا يجد المقترح التأييد.. حوارات نقاشات وكل شئ خطاب الكراهية، الموقف الرؤية السياسية الوضع الاقتصادي والمساعدات الإنسانية..
يطالع الجميع الأخبار التي تحتشد بها الأسافير، يتبسمون.
إحداهن تتحدث عن طرد ممثل المزارعين لأنه أدان الدعم السريع بعد أن هتف قليل من الغاضبين ضده وهو يتحدث عن جرائم الدعم السريع في الجزيرة.. والغاضبون هؤلاء قد دك الطيران بيوتهم وقتل أطفالهم وهشم رؤوس نسائهم .. جاءوا إلى المؤتمر من الضعين ونيالا وزالنجي يبحثون عن إدانة تخرج من أفواه المتحدثين لآلة الموت الطائرة التي توزع النعوش هناك كيفما اتفق .. وما يُحمد لهم أن غضبهم وخسارتهم لم تمنعهم من الجهر برفض الحرب ودعم كل عمل يدعو إلى إيقافها.. وممثل المزارعين هذا منخرط في المؤتمر رافعا راية ابناء الجزيرة وغيرها من المناطق الذين خربت الحرب حياتهم وجرفت آلتها محصولاتهم لاهم له غير ايقافها..
الحرب الحرام مستمرة تقضم كل يوم رقعة جغرافية جديدة والعابثون يدمغون كل من ينادي بإيقاف نيرانها ب”العمالة والارتزاق”، وهم المترزق من دماء أطفال الخرطوم والفاشر والجزيرة.
يتهم من يصلون الليل بالنهار جهدًا لإيقافها، وهم الذي يتاجر بأعراض نساء الجزيرة ولا يهمه أن وصلت الحرب إلى الفاو وشردت أهل الأبيض ونزح أبناء الفاشر. وكما قال د. عبد الله حمدوك (من غير اللائق أن يدعو من هو في مأمن الى إستمرار الحرب تحت أي ذريعة ).
الجمع في أديس أبابا توافق واتفق على أن الحرب يجب أن تقف، وأن السعي لذلك مستمر، مجددًا الأمل في نفوسنا بأن بلادنا عائدة وأننا إلى ديارنا عائدون.
#اللهم_لا_ترفع_للكيزان_راية_ولا_تحقق_لهم_غاية_واجعلهم_للعالمين_عبرة_وآية
#جدة_غير_وفيها_الخير
#قلبي_على_وطني
#حرب_كرتي
#تقيف_بس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى