الأخبار

أوضاع إنسانية سيئة للاجئين السودانيين في معسكر “تولم” بتشاد

يشكو اللاجئون السودانيون في معسكر تولم شرقي تشاد من انعدام المساعدات الانسانية ونقص الخدمات الاساسية بجانب سوء الاحوال الامنية بالمعسكر.
وقالت المتحدثة باسم لاجئي المعسكر للعامين فاطمة فضل جاسر لراديو دبنقا ان اللاجئين لم يحصلوا على اي مساعدات غذائية منذ وصولهم المعسكر قبل ثلاثة أشهر، واضافت: “حتى في رمضان لم توزع لنا مساعدات رغم وصول 5 شحنات إلى مطار انجمينا خاصة بكيس الصائم لكل معسكرات اللجوء لكنها لم تصل إلى معسكرات شرق تشاد.
واوضحت ان هناك لاجئين وصلوا المعسكر قبل 3 اشهر لم يحصلوا على اي مساعدات حتى الان، وانما يتقاسمون الغذاء والايواء مع بقية اللاجئين.
واشارت إلى شباب المعسكر اطلقوا مبادرة “تفقد جارك” لمساعدة بعض الاسر لمواجهة الظروف الحرجة التي تواجه اللاجئين، وكشفت عن وجود بعض الاسر التي اضطرت إلى مغادرة المعسكر والعودة إلى للسودان.
وذكرت جاسر ان منظمة اطباء بلا حدود سعت لمعالجة مشكلة المياه في المعسكر بتوفير سيارتين تنكر لجلب وتوزيع المياه للاجئين.
بينما قال لاجي آخر من معسكر تولم للاجئين فضل حجب اسمه ان اللاجئين منذ وصولهم المعسكر لم يحصلوا الا على “كباية زيت، ملعقتين ملح، وملوتي ذرة” مشيراً إلى ان المركز الصحي الذي انشأته منظمة اطباء بلا حدود في المعسكر يفتقر إلى اجهزة الفحص والتشخيص اضافة إلى ان الأدوية لديه ليست كافية، وكشف اللاجئ عن تردي الوضع الامني بالمعسكر بسبب السرقات والتهديدات بغرض السرقة داخل المعسكر، مشيراً إلى ان وجود ثلاثة جنود شرطة فقط يعملون في تأمين معسكر اللاجئين القديم، وطالب السلطات بضرورة وضع حد للظواهر الامنية المؤرقة في المعسكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى