الأخبار

مشاهد من منطقة ودالنورة المنكوبة

سلطت الاحداث الدامية التي وقعت بمنطقة ودالنورة بولاية الجزيرة صباح الاربعاء 5 يونيو 2024 الاضواء على مجمل المنطقة من ناحية اقتصادية واجتماعية ومكانية وتجارية حيث ادت احداث الاربعاء لمقتل اكثر من (100) شخص على يد قوات الدعم السريع فما هي منطقة ود النورة :

هي وحدة إدارية تتبع لمحلية ٢٤ القرشي في ولاية الجزيرة وتقع على بعد 27 كيلومتر إلى الغرب من مدينة العزازي (مكتب 89 النالة) وعلى بعد 62 كيلومتر شمال غرب المناقل، 40 كيلومتر جنوب شرق القطينة، كما وتبعد بحوالي 30 كيلومتر إلى الغرب من قرية نعيمة الواقعة على الطريق الرئيسي الرابط بين الخرطوم وكوستي، علما بأن هذا الطريق مسفلت جزئيا.

وتعتبر ود النورة جزءا من امتداد مشروع الجزيرة الذي تقع على حدوده الشمالية الغربية وفي منطقة محاذية لولاية النيل الأبيض وبالمدينة 3 أبراج لشركات الاتصالات ما جعلها تتمتع بشبكة اتصالات عالية الجودة.

ترتبط مدينة ود النورة بخط مواصلات عن طريق الحافلات بالميناء البري في جنوب الخرطوم. وتتنوع التركيبة السكانية للمدينة حيث يسكنها مواطنون من مناطق مختلفة من السودان ولكن غالبية السكان من الكواهلة.

ويمثل سوق ود النورة واحدا من الأسواق المركزية الرئيسية في كل منطقة شمال غرب المناقل ويجمع سكان كل القرى المجاورة يومي الإثنين والخميس.

وتتمتع المدينة بعدد من الخدمات العامة حيث يوجد بها مستشفى وعدد من المراكز البيطرية وقسم شرطة وعدد من المدارس تتوزع بين البنين والبنات من المراحل الدراسية الثلاث. وتستوعب المدينة 8 مساجد وكذلك محطة كبيرة لتنقية المياه.

وتتخذ عدد من الشركات الزراعية من المدينة مقرا لها، كما توجد في المدينة عدد من معاصر الزيوت وتمثل الزراعة المنشط الرئيسي لسكان المدينة بالإضافة إلى التجارة وتوفر تحويلات المغتربين من ود النورة مستويات دخل أعلى من المتوسط مقارنة بالقرى الأخرى في المنطقة.

على المستوى الاجتماعي، يوجد بالمدينة عدد من الأندية الرياضية، ومركز ثقافي اجتماعي وتتولى إدارتها 4 من اللجان الشعبية ولجان الخدمات بسبب كثافتها السكانية العالية.

أقرب ثكنات وتجمعات كبيرة للجيش السوداني تتواجد في مدينة المناقل والعزازي، بينما تتواجد قوات الدعم السريع بشكل كبير في جبل أولياء والقطينة ولديها ارتكازات متفرقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى