الأخبار

توقف مركز غسيل الكلى بالدبة يضاعف معاناة المرضى

توقف مركز غسيل الكلى في مدينة الدبة بالولاية الشمالية عن العمل منذ أسبوع بسبب عطل فني في ماكينات الغسيل، ما أدى إلى تدهور حالة 62 مريض.
وقال مصدر في اتصال هاتفي مع “راديو دبنقا” أن هنالك 62 مريضا يعانون من مضاعفات صحية بسبب توقف مركز غسيل الكلى الذي يحوي 7 ماكينات غسيل، منذ الأسبوع الماضي، وأكد أنهم تلقوا وعودا بإصلاح العطل من قبل إدارة المركز بعد توفير قطع الغيار المطلوبة إلا أن التأخير أكثر من ذلك سيزيد من معاناتهم.
وأشار إلى أن أقرب مركز بديل هو مركز التضامن القطري ويبعد عن منطقتهم قرابة الخمسين كيلومتر، ويعمل لمدة يومين في الأسبوع فقط، وقال: “إلا أن كلفة الترحيل من وإلى المركز مرتفعة جدًا، تصل إلى أكثر من 80 ألف جنيه”.
وأوضح أن بقية المراكز الأخرى تحتاج إلى سفر، خاصة وأن هنالك مركز في دنقلا بالولاية الشمالية وأخر بعطبرة بولاية نهر النيل ويعملان على مدار الأسبوع. لكنه استدرك بأن الحالة الصحية لمرضى الفشل الكلوي لا تسمح لهم بالسفر والجلوس ساعات طويلة في السيارة، وقال أنهم تواصلوا مع المركز القومي لغسيل الكلى التابع لوزارة الصحة لإيجاد حل ومعالجة المشكلة، وقال وجهونا بالتعامل مع الفنيين لمعالجة المشكلة.
واشتكى المصدر وهو من المصابين بالفشل الكلوي من ندرة و ارتفاع أسعار الدواء وقال إنَّ كثير من المرضى يعيشون ظروفا إنسانية قاسية. وتابع ” علبة الكالسيوم التي كان يتم شراؤها بسعر 700 جنيه اليوم يتم شراؤها بمبلغ 10 ألف جنيه”، وقال أن بعض الأدوية برغم ارتفاع الأسعار معدومة تمامًا مثل “حقنة الحديد” لا يمكن الحصول عليها إلا من خارج السودان عبر بعض الأقارب والأصدقاء.
وذكر أن الأطباء أوصوهم بالتقليل من تناول السوائل لكنه رأى بأن ذلك غير ممكن مع ارتفاع درجات الحرارة التي وصلت في أوقات 50 درجة
.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى