الأعمدة

ماهي أفضل طريقة لتحليل الألعاب أو اللاعبين؟

عندما تشاهد مباراة كرة قدم ، غالبًا ما تفكر في نفسك: “كان بإمكان اللاعب حل ذلك بطريقة مختلفة.” بدأت بالفعل في تحليل اللعبة أو لاعب معين. لكن من المهم بشكل خاص كمدرب تحليل المباراة أثناء المباراة. ولكن ما هي أفضل طريقة لإجراء مثل هذا التحليل؟

تحليل الفريق

بادئ ذي بدء ، يجب تقسيم المباراة إلى أربع مراحل. هذه الأقسام الأربعة عبارة عن انتقالات دفاعية وانتقالات هجومية وامتلاك خاص وامتلاك الخصم. عند التحول إلى الوضع الدفاعي ، يجب عليك أولاً الانتباه إلى ما إذا كان سيتم الضغط المضاد مباشرة بعد خسارة الكرة أو الانسحاب. في حالة الضغط المضاد ، راقب حركة اللاعبين ، حيث يوجهون الخصم وكيف يطلق الخصم الضغط. عندما ينسحب الفريق ، يجب على المرء الانتباه إلى التشكيل ، في أي ارتفاع يجد الفريق نفسه ومتى يهاجم مرة أخرى. عند التحول إلى الهجوم ، فإنك تولي مزيدًا من الاهتمام للمواقف مباشرة بعد الفوز بالكرة. إما أن يحاول الفريق لعب الكرة للأمام بأسرع ما يمكن فوق الأجنحة أو فوق الوسط أثناء الهجوم المضاد. أو يحاولون تأمين الكرة من خلال لاعبين معينين ، مثل حارس المرمى أو مدافعي الوسط. يلعب التشكيل دورًا مهمًا عندما يستحوذ الفريق على الكرة. في معظم الأحيان ، يقدم هذا الكثير من المعلومات حول كيفية التخطيط للهيكل الذي يمتلك الكرة. يمكن دفع الكرة للأمام إما من خلال الوسط مع لاعبي الوسط أو عبر الأجنحة مع المدافعين أو الأجنحة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للاعبين البقاء في مواقعهم ، ولكنهم يختلفون أيضًا كثيرًا مع اللاعبين الآخرين. عندما يستحوذ الفريق المنافس على الكرة ، يتم الانتباه إلى مستوى الهجوم. أيضًا ، ما إذا كان الفريق المدافع يستخدم المزيد من دفاع الرجل أو الفضاء.

تحليل اللاعب

حتى مع تحليل اللاعب ، يمكن تنظيم اللعبة في أربع مراحل. لكن يجب أيضًا أن تولي مزيدًا من الاهتمام للمواقف الفردية للاعب ، مثل واحد ضد واحد . في المراوغة في الهجوم ، يمكن للاعب محاولة تمرير الخصم بحيل معقدة متنوعة أو حيل جسدية فقط. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للاعب أيضًا أن يفضل جانبًا يميل فيه إلى التمرير أو ما إذا كان يراوغ أكثر اعتمادًا على الموقف ويتوقع الموقف الذي سيتبع ذلك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمرء أيضًا ملاحظة السلوك المبارزة للعبة. إما أنه يحاول بقوة الفوز بالكرة بأسرع ما يمكن أو يتأخر وينتظر المساعدة من زميله في الفريق. ومع ذلك ، فإن لغة الجسد مهمة جدًا أيضًا في كرة القدم. إذا تم التنازل عن هدف ، يمكن للاعب محاولة التحدث بشكل إيجابي مع فريقه أو تعليق رأسه ، وهو ما يمكن أن يكون له تأثير قوي بالطبع على سلوك اللاعب.

في التحليل ، من المهم أيضًا تدوين الملاحظات أثناء اللعبة ، لأنه بعد ذلك يمكنك التساؤل عن الموقف بشكل مختلف عما كنت تفعله في لحظة الموقف. يجب عليك أيضًا الانتباه إلى ما تريد معرفته بعد المباراة. كيف تصرف الفريق ضد خصم معين؟ هل تغيرت / تدهورت / تحسنت تكتيكات الفريق مقارنة بالمباريات الأخرى؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى