الأخبار

( قروب واتس) يتحول لٱلية وطنية وينجح في فك أسري

   نجحت مجموعة واتساب في اطلاق سراح عدد من الاسرى خلال هذه الحرب الدائرة في السودان منذ ١٥ ابريل ٢٠٢٣م ،  ٱخرهم الصحفي الدكتور طارق عبدالله الذي كان معتقل لدى قوات الدعم السريع واطلق سراحه بعد تدخل مباشر من عضو وفد التفاوض بالدعم السريع نزار سيد احمد والصحفي موسى جودة والاثتان اعضاء في ( قروب عاجل) ،  وكذلك قبل يومين تواصل الزميل محمد موسى بالاستخبارات العسكرية واطمئن على الزميل صديق دلاي المعتقل لدى استخبارات الجيش السوداني بالدمازين حاضرة اقليم النيل الازرق، وبشر باطلاق سراحه خلال ساعات..
يذكر بأن حالات كثيرة تمت معالجتها في قضايا الاسرى وخاصة لدى الدعم السريع حيث تجد مناشدات الزملاء استجابة سريعة باطلاق سراح زملاءهم المعتقلين او افراد عائلاتهم..
يذكر بأن اعضاء القروب يستخدمون وسيليتين في ذلك، الاولى المناشدات المباشرة عبر الاعضاء الموجودين داخل المجموعة ولهم علاقات مع اطراف الصراع ،  والوسبلة الاخرى استخدام الضغط الاعلامي والتذكير بأن الصحافة ليست جريمة وكذلك حماية المدنيين واجب مقدس تحصنه القوانيين الدولية..
الجدير بالذكر بأن ( قروب عاجل) على الواتساب تأسس العام ٢٠١٤م على يد الصحفي النابه صلاح حمد مضوي وهو يتمتع باخلاق عالية وتقبل الٱخر وعلاقات اجتماعية واسعة مكنته من استقطاب اسماء لامعة في المشهد السوداني والمحافظة عليهم ،  ولذلك اصبح هذا القروب يضم نخبة مميزة من الصحفيين وكتاب الرأي والمفكرين وكذلك السياسين ونجوم المجتمع السوداني وبعضهم قريب من صناع القرار، ومن هنا يستمد قوته وتأثيره في الاحداث..
واكثر ما يميز هذه المجموعة بانها لا تمثل اي جهة سياسية محددة أو غيرها والقاسم المشترك بينهم هو مهنة الصحافة، وتقوم اهدافه الاساسية على الحصول على الاخبار الموثوقة والتحليل والٱراء المهنية..
والاهم من ذلك تهتم هذه المجموعة بالعمل الاجتماعي والانساني والوقوف مع الزملاء الصحفيين عندما تحل بهم النوازل سواء تعرض صحفي لمرض عضال او غير ذلك وٱخر ما انجزه هو المساهمة في اجلاء عدد من الزملاء والزميلات من مناطق العمليات الحربية.
وٱخر الاقتراحات نبعت فكرة جمع وفدي التفاوض من الجيش السوداني والدعم السريع لمناقشة اتفاق جدة الذي يعتبر انه اصبح حجر عثرة للجلوس للمفاوضات لإنهاء الحرب ، ويدور الخلاف حول هل هو اتفاق ملزم تم التوقيع عليه ام اعلان مبادئ كذلك تتحدث الاطراف ويتبادلون الاتهامات بعدم تنفيذ بنوده مثل خروج الدعم السريع من بيوت المواطنيين حجة الجيش تجاه الدعم السريع أو تهرب الجيش من التوصل لاتفاق بحجج واهية كما يتحدث الدعم السريع.. طرحت هذه القضية في طاولة ( عاجل) ووافق وفد التفاوض التابع للدعم السريع وأكدوا على لسان نزار سيد احمد وموسى جودة بانهم سيكونون حضورا في أي منبر واكدا بانهما سيقومون باضافة كل أعضاء الوفد لمناقشة هذا الامر ،  بينما لم تتضح رؤية وفد تفاوض الجيش حتى الان من هذا الاقتراح ..
وفي كل الاحوال اصبح ( قروب عاجل ) ٱلية هامة في المشهد السوداني ويصعب تجاوزه.. ومن المتوقع ان يتم ترشيح مؤسسه صلاح حمد لنيل جائزة عالمية او دولية او على الاقل سيتم تكريمه من قبل اعضاء المجموعة البالغ عددهم حوالي ( ٣٠٠ ) عضو..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى