الأخبار

ام روابة تستعيد بعض الهدوء وشبكات الاتصال

شهدت مدينة ام روابة في ولاية شمال كردفان هدوء حذرا عقب الاشتباكات المسلحة خلال الأيام الماضية فيما عادت شبكة زين للاتصالات إلى المدينة يوم الاثنين بعد أشهر من انقطاعها
وافاد مواطنون في ام روابة لراديو دبنقا ان شبكة زين عادت لكنها ضعيفة وانهم يعتمدون أكثر على شبكة سوداني في التواصل.
وتوقعوا ان تتحسن شبكة زين خلال الأيام المقبلة مما سيمكن سكان المدينة في التواصل مع اسرهم خاصة خلال فترة هذا العيد، وذكروا ان التطبيقات البنكية تعمل بصورة طبيعية في المدينة، وأوضحوا ان مواطني المدينة يعانون من أزمة في الكهرباء والماء للشهر الثاني منذ احتراق محطة ام روابه التحويلية.
وأشاروا إلى المواطن يعتمد على عربات الكارو في الحصول على مياه الشرب الذي قالوا منذ انقطاع الكهرباء، حيث بلغ سعر البرميل 5000 الاف جنيه.
خدمات صحيو متردية
وفيما يتعلق بالجانب الصحي، قالت موظفة في قطاع الصحة لراديو دبنقا ان الخدمات العلاجية متردية للغاية مما انعكس سلبا على صحة الانسان في المدينة.
وأوضحت الموظفة ان معظم العاملين في قطاع الصحة بأم روابة توقفوا عن العمل بعد الحرب ومنهم من غادر ومنهم عمل في مجال اخر وذلك بسبب الانتـ.هاكات التي صاحبت دخول قـ.وات الد.عم السـ.ريع للمدينة والاعتداء على الكوادر الطبية في أماكن عملهم إضافة إلى نهب المعدات من المرافق الصحية بالمدينة.
وأشارت المصادر إلى ارتفاع كبير في أسعار الادوية بسبب صعوبة دخول الادوية عبر الطرق الرئيسية من كوستي إلى المدينة هذا إلى جانب ارتفاع الجبايات في النقاط في الطروقات التي قالوا انها كثيرة.
وذكرت في القطاع الصحي ان مرضى غسيل الكلى بالمدينة يعانون بشدة في الحصول على العلاج واجراء الغسيل وذلك بسبب تأخر الادوية ومحاليل الغسيل ما يضطر المرضى السفر إلى ولايات أخرى لأجراء الغسيل.
فيما يتعلق بالجانب الأمني في مدينة ام روابة أكد المواطنون هدوء الأوضاع مقارنة بالأسابيع الماضية.
وقال مواطن ان قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع في المدينة نفذت اليوم الثلاثاء حملة في مواجهة المتفلتين ومحاربة الظواهر السالبة. واوضح ان الحملة شملت أصحاب الدراجات النارية الذين لا يحملون بطاقات الدعـ.م السـ.ريع.
وأشار إلى ان عمليات النهـ.ب توقفت خلال أيام العيد وان الوضع الأمني مستقرة نوعا ما مقارنة بالأسابيع الماضية، حيث شهدت مدينة ام روابة خلال الأسابيع الماضية تفلتات امنية وعمليات نهب وقتـ.ل واسعة النطاق إضافة إلى المواجهات المسلحة التي وقعت الأسبوع الماضي وأسفر عن سقوط العشرات من الضحايا من افراد قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع والمدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى