الأخبار

تحذيرات من مجاعة قادمة في تلودي

تعاني مدينة تلودي بولاية جنوب كردفان هذه الأيام من شح كبير في الذرة وانعدام للأدوية في المستشفى الحكومي ومنافذ التأمين الصحي، الأمر الذي أدى إلى تفاقم معاناة سكان المنطقة.
ارتفاع كبير في أسعار السلع الغذائية
وأفاد مواطنون من تلودى أن المدينة تشهد هذه الأيام ازمة حادة في الذرة باعتبارها المصدر الغذائي الرئيسي لسكان المنطقة وأدى ذلك إلى ارتفاع أسعارها في الأسواق المحلية حيث بلغ سعر الملوة 3 ألف جنيه وتكلفة الطحن 500 جنيه.
وتوقع المواطنون ان يصل سعر جوال الذرة إلى 150 ألف جنيه خلال الأيام المقبلة مما ينذر بوقوع مجاعة اذ لم تتدخل المنظمات الإنسانية بأسرع وقت.
كما أن أسعار السلع الاستهلاكية زادت بشكل غير مسبوق، حيث بلغ سعر جوال السكر زنة 50 كيلو 130 ألف جنيه، رطل الزيت 2500 جنيه وملوة الويكة 20 ألف جنيه.
وشهدت أسعار تذاكر المواصلات ارتفاعا كبيرا كنتيجة لشح الوقود، حيث بلغ سعر تذكرة البص من تلودى الى ابوجبيهة 35 ألف جنيه، هذا الى جانب الشح الكبير في السيولة النقدية وعدم صرف العاملين في الدولة لمرتباتهم لأكثر من 11شهر.
تردي الأوضاع الصحية
وفى الجانب الصحي، كشفت مصادر صحية عن تردى مريع للأوضاع الصحية في المدينة وأوضحت أن المستشفى الحكومي والتامين الصحي تنعدم فيهما الادوية حيث توجد في الصيدليات الخاصة وبأسعار عالية تفوق طاقة المواطن. كما ان تكلفة العمليات الجـ.راحية تصل لأسعار خرافية حيث يبلغ تكلفة عملية الولادة القيصرية إلى 450 ألف جنيه.
فشل متوقع للموسم الزراعي
ومع اقتراب الموسم الزراعي الصيفي، قال مزارعون إن الموسم الزراعي لهذا العام مهدد بالفشل بسبب ارتفاع تكاليف المدخلات الزراعية.
وأشاروا إلى تعثر غالبية المزارعين حيث ولم يتمكنوا من توفير الوقود الخاص بتحضير الأرض والتقاوي الزراعية علاوة على فرض السلطات المحلية مبلغ 1500 جنيه كرسوم عن كل جوال تقاوي، وتوقع المزارعين أن يفشل الموسم الزراعي لهذا العام مطالبين الجهات المعنية بالتدخل.
من جهة ثانية تعاني مناطق محلية تلودى من إضرابات امنية جراء عمليات النهب والاحتكاكات بين الرعاة والمزارعين مع دخول فصل الخريف.
مخاوف أمنية
وأوضح مواطنون أن موسم عودة الرعاة من المناطق الشمالية الى المخارف الجنوبية يصاحبها توترات خاصة عند عبور الرعاة بمواشيهم في المراحيل التي تقرب من المناطق الزراعية، كما ان الصراعات القبيلة في المنطقة تزداد بحدوث احتكاكات بين الرعاة الذين ينتمون لمجموعات محددة والمزارعين وذكروا ان عمليات نهب الابقار زادت هذه الأيام، حيث ينشط المتفلتين بين مناطق سيطرة الحكومة ومناطق سيطرة الحركة الشعبية. وأرجع المواطنين جل هذه الازمات الى الحـ.رب الدائرة في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى