الأخبار

“هيومن رايتس ووتش” تحذر من سقوط الفاشر

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” إن سقوط مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور، من المرجح أن يؤدي إلى موجة أخرى من عمليات القتل.

وأضافت في تقرير نشر اليوم واطلعت عليه “التغيير”، أن قوات الدعم السريع مع جماعات مسلّحة متحالفة معها، تحاصر منذ أشهر الفاشر، في ظلّ غياب تام لـ”الأمم المتحدة” أو أي وجود دولي أو إقليمي آخر مهمّته حماية السكّان المدنيين هناك.

وأكد التقرير أن قوات الدعم السريع والجماعات المسلحة التابعة لها قتلت آلاف الأشخاص، معظمهم من المساليت، في الجنينة في غرب دارفور والمناطق المحيطة بها، مما أجبر أكثر من نصف مليون شخص على الفرار إلى تشاد المجاورة.

وحذرت هيومن ووتش من أن الخطر يتمثل الآن في استهداف مئات الآلاف من النازحين الفارين من العنف في أماكن أخرى في دارفور الذين يجدون ملجأ في الفاشر.

وأوضح التقرير أن الصندوق الذي خصصته الأمم المتحدة للأزمة في السودان يعاني من نقض شديد في التمويل رغم أنّ ضحايا هذا النزاع معرّضون للخطر أكثر مما قد يُمكن للفرد تصوّره. نتيجة لذلك، فإنّ الخدمات الطبيّة في أدريه محدودة، والخدمات النفسية والاجتماعية محدودة للغاية رغم الحاجة الهائلة إليها بين النازحين.

وطالب التقرير بأن يكون هناك اهتمام من الحكومات الأجنبيّة ووسائل الإعلام والمنظمات غير الحكوميّة لضمان دعم إنساني مُنقذ للحياة، وتحقيق المزيد من التدقيق والعدالة في نهاية المطاف بالنسبة إلى المتورطين في الفظائع الجماعيّة.

وأشار التقرير إلى أنه يتعيّن على الأمم المتحدة و”الاتحاد الأفريقي” إرسال بعثة لحفظ السلام في دارفور، مهمتها حماية المدنيين، ومراقبة انتهاكات قانون حقوق الإنسان والقانون الإنساني، وإرساء الأساس لعودة آمنة للنازحين.

وأكد أنه في غياب قوات تعطي أولويّة لحماية المدنيين، يتمثل الخطر في تكرار الفظائع التي عاشها مئات آلاف ليس فقط في الفاشر، وإنما أيضا في بلدات ومدن أخرى في دارفور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى