الأخبار

قصف لطيران الجيش يتسبب في مقتل شخص بمدينة الفولة

 

قـصف الطيران الحـربي التابع للجيش السوداني بالبراميل المتفـ.جرة، بعد ظهر الخميس 20 يونيو 2024 مدينة الفولة، عاصمة ولاية غرب كردفان.

وقال مواطن من الفولة لراديو دبنقا، إن إحدى القذ.ائف سقطت على سوق الوحدة دون أن تحدث خسائر، وسقطة القذيفة الثانية في محيط مقابر المدينة بالقرب من مستشفى الفولة التعليمي، فيما سقطت القذيفة الثالثة بالقرب من المدينة الجامعية وأدت الي مقتـ.ل شخص واحد على الأقل وإصـ.ابة آخرين.

وأشار المواطن الي أن القصف تزامن مع هطول امطار غزيرة في المدينة. ويأتي هذا التطور بعد ساعات من إعلان قـ.وات الد.عم السـ.ريع عن سيطرتها على المدينة بعد معركة قصيرة صباح يوم الخميس ودخولها مقر الكتيبة 462 مشاة ومقر أمانة حكومة الولاية. وأفادت مصادر محلية عن سقوط قتـ.يلين من المدنيين جراء الاشتباكات بعد فشل زعماء الإدارة الاهلية في المدينة تفادي نشوب القتـ.ال في المدينة بإقناع قيادة الحامية العسكرية في الفولة بالانسحاب منها تجاه مدينة النهود.

وقال بيان حكومة غرب كردفان صدر بعد دخول قو.ات الدعـ.م السـ.ريع للفولة، إن مدينة الفولة تحتضن الآلف من المدنيين الفارين من مناطق الولاية وتأويهم وتقدم لهم الخدمات في كل مراكز الإيواء والمعسكرات إلا ان مليـ.شيات الدعـ.م السـ.ريع ظلت تطاردهم وتمنع عنهم مستلزمات الحياة الضرورية. وناشدت حكومة الولاية كافة المستنفرين والمقاومة الشعبية للاستعداد للمعركة الفاصلة.

مدينة الفولة التي كانت تسمى “رجل الفولة” سابقا واحدة من المراكز المهمة لقبيلة المسيرية المقسمة الولاء بين الجيش السوداني وقـ.وات الدعـ.م السـ.ريع حيث يقا.تل أبناؤها مع الطرفين.

باستيلائها على مدينة الفولة تحاول قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع تعزيز وجودها في إقليم غرب كردفان الذي يضم عددا من حقول البترول في بليله والزرقة أم حديد وصرفايه مما عزز موقفها العسكري والسياسي خاصة وان الولاية لديها حدود طويلة مع دولة جنوب السودان مما يمكن الدعـ.م السـ.ريع من التفاهم مع حكومة جوبا حول تصدير البترول.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى