المنوعات

جمعيه التراث والثقافه السودانيه في الرياض واجه مشرقة للوطن

 

متابعة  : المغيرة بكري

رئيس جمعية التراث والثقافة السودانية في الرياض في ضيافة  “أمدر تايمز ”

▪︎الاستاذ صالح عبده في البدء نعرف القراء بك .. الميلاد والنشأة والمراحل التعليمية ومحطات عملك بالسودان؟

▪︎ أنا من الولاية  الشماليه ارقو دار العوضه مدرسة ود نوباوي الاميريه امدرمان
مدرسة بيت الامانه الثانويه امدرمان جامعة القران الكريم دعوة واعلام
.قطاع التعليم بالسودان
..مطار الخرطوم
…رئيس مجلس ادارة ومؤسس مجلة الشراع السودانيه

في البدایة أرحب بالزملاء والزميلات في صحيفة نبض المهاجر وأرحب بكم في ساحة التراث والتاریخ وأحییكم بلقاء الحب والأصالة والترحاب . والذي یمیز وطننا الحبيب نبع الفكر ومھد البطولات وأقدم شكري للاعلاميه سهير الرشيد واسرة صحيفة نبض والتي تقوم بتغطیة متمیزة لكل فعالیاتنا فھي بلا شك شاھد وحاضر لكل مناسباتنا المختلفة لتحقیق الروح الإیجابیة في طرح الرأي
والاختلاف مع الرأي الآخر. بنفس درجة التسامح التي تمیزنا كشعب سوداني .

▪︎ قرار الاغتراب قرارمصيري متى اتخذته ولماذا ؟
تركت عملي بمطار الخرطوم وغادرت الي السعوديه لكي اعمل بميناء الملك عبد العزيز بالدمام
ثم مساعد وحدة طيبه بمستشفي الحرس الوطني
وكانت الفكرة انطلاقة نحو الافضل وعمل لفترة محددة خارج الوطن والعودة في فترة اقل من سنتين ولكن الظروف اجبرتنا علي الاستمراريه

▪︎ما سبب اختيارك لتأسيس جمعية للتراث .. ما هو ابرز نشاط ثقافي قمتم به منذ التأسيس

تأسست جمعیة التراث والثقافة عام 1990 وكنت صاحب الفكرة بعد مشاركتنا الشعب السعودي احتفالاته في قصر الحكم بجانب عدد من الاخوة المتطوعين وفي ذلك الوقت لم تكن توجد أي جمعیة او رابطة او اي نشاط یخص منظمات
المجتمع المدني بمدینة الریاض فكانت بداية النشاة مع اني عانیت الكثیر لكي أقنع البعض في الدخول في العمل العام والمساهمة في نشر ثقافاتنا في بلاد المهجر. اضافة علي اني كنت أصرف على الجمعیة من حر مالي وأجلب كل
المتطلبات من السودان واشارك في العدید من المنتدیات والمهرجانات المحليه والعالمیة باسم
الوطن بمجھود شخصي والبعض لم تروق لھ فكرتي لذا واجھت بعض
الانتقادات والسخریة.. وكنا رجل وامراة نغطي. كل النشاط وبمرور الوقت وصلت العضويه الي عشرة رجال وامرأة
واحدة إلا أنھا بمرور الوقت جذبت الكثیرین من ابناء وبنات الوطن و
أصبحت الآن اكبر مؤسسة ثقافیة و إحدى روافد الثقافة السودانیة الدافقة
بالفكر والابداع خارج حدود الوطن .
…جسدتم الفنون السودانية من رقصات تراثية وازياء الى جانب الاكلات والمشروبات السودانية مع العديد من فعاليات السعودية حدثنا عن ذلك ؟


كان ھدفنا ھو نشر الثقافة السودانیة للغیر أینما كانوا فبلادنا شاسعة وفیھا من
التنوع الحضاري ما یجعل من الضروري عكس صور تراثیة وتذكر ھذه
الأجیال ما كان علیھ أجدادھم وكیف كان كفاحھم من
اجل لقمة العيش رغم كل العوائق وكیف أنھم شقوا الطرق وفلحوا الأرض
وبنوا مساكنھم وحصنوا قراھم وصنعوا من السلاح ما یدافعون بھ عن
أرضھم وعرضھم. وھذا الوطن الجمیل ھو مصدر فخرنا واعتزازنا اذ یزخر
بحضارات مختلفة وفریدة مثل كبوشیة و نبتة و مروى وآثار جبل البركل وجبل مره وٱثار كرمة
وأھرامات أبي سمبل و أطلال سواكن .
و یتكون أعضاء الجمعیة من مختلف
مناطق السودان من الشمال والشرق والغرب والجنوب وتجتمع كل ھذه
الفئة لتشكل لوحة رائعة تجسد وحدة أبناءه من عادات وتقالید وثقافات وھذا
یظھر مدى التلاحم بین أبناء ھذا البلد المعطاء لیقدموا عملاً رائعاً یزداد
روعة وجمالاً عاماً بعد عام وھذا دلیل على ترعرع وارتقاء ھذه الجمعیة
نظراً لاحتوائھا على شتى المضامین الفكریة والفنیة والأدبیة التي تلقى
الأضواء على واقعنا الحضاري المبني على ماضي الأمة. إلى جانب
الفعالیات الأخرى التي تتعلق بالموروثات الشعبیة والمصنوعات اليدويه والفلكلور والتي حققت لنا
سمعة طیبة في أواسط الجالیة السودانیة والجالیات العربیة والأجنبیة. وقد
قیمنا كواحد من التجمعات الثقافیة التي عبرت بالثقافة السودانیة خارج
حدود الوطن.
و للجمعیة عدة فرق شعبیة منھا فرقة حلفا
والشایقیة والفرقة النوبیة والكمبلا وفرقة أطفال التراث وھذه الفرق الشعبیة ذات
دلالات حضاریة تصور الخلفیة الثقافیة لإحدى القبائل خلال فترة معینة من
التاریخ لتضفي على تلك الثقافات والمخلفات الحضاریة من الإبداع
الإنساني نكھة تجعلھ مثار اھتمام وإرواء فضول الباحثین والمھتمین بدراسة
تاریخ السلالات البشریة.
اضافة الي عروضنا الفلكلوریة المختلفة والتي جبنا بھا بعض المدن
وعرضناھا امام الجمھور لأن الشعوب تجد نفسھا في تراثھا القدیم الذي

اجل لقمة العيش رغم كل العوائق وكیف أنھم شقوا الطرق وفلحوا الأرض
وبنوا مساكنھم وحصنوا قراھم وصنعوا من السلاح ما یدافعون بھ عن
أرضھم وعرضھم. وھذا الوطن الجمیل ھو مصدر فخرنا واعتزازنا اذ یزخر
بحضارات مختلفة وفریدة مثل كبوشیة و نبتة و مروى وآثار جبل البركل و كرمة
وأھرامات أبي سمبل و أطلال سواكن . یتكون أعضاء الجمعیة من مختلف
مناطق السودان من الشمال والشرق والغرب والجنوب وتجتمع كل ھذه
الفئة لتشكل لوحة رائعة تجسد وحدة أبناءه من عادات وتقالید وثقافات وھذا
یظھر مدى التلاحم بین أبناء ھذا البلد المعطاء لیقدموا عملاً رائعاً یزداد
روعة وجمالاً عاماً بعد عام وھذا دلیل على ترعرع وارتقاء ھذه الجمعیة
نظراً لاحتوائھا على شتى المضامین الفكریة والفنیة والأدبیة التي تلقى
الأضواء على واقعنا الحضاري المبني على ماضي الأمة. إلى جانب
الفعالیات الأخرى التي تتعلق بالموروثات الشعبیة والفلكلور والتي حققت لنا
سمعة طیبة في أواسط الجالیة السودانیة والجالیات العربیة والأجنبیة. وقد
قیمنا كواحد من التجمعات الثقافیة التي عبرت بالثقافة السودانیة خارج
حدود الوطن.
و للجمعیة عدة فرق شعبیة منھا الكمبلا والرشایدة والبني عامر وفرقة حلفا
والشایقیة والفرقة النوبیة وفرقة أطفال التراث وھذه الفرق الشعبیة ذات
دلالات حضاریة تصور الخلفیة الثقافیة لإحدى القبائل خلال فترة معینة من
التاریخ لتضفي على تلك الثقافات والمخلفات الحضاریة من الإبداع
الإنساني نكھة تجعلھ مثار اھتمام وإرواء فضول الباحثین والمھتمین بدراسة
تاریخ السلالات البشریة.
اضافة الي عروضنا الفلكلوریة المختلفة والتي جبنا بھا بعض المدن
وعرضھا امام الجمھور لأن الشعوب تجد نفسھا في تراثھا القدیم الذي

يربط الماضي بالحاضر یربط الماضي بالحاضر وسررت جداً لأني وجدت تجاوباً وحماساً لا حدود
لھما من المثقفین السودانیین الذین قدموا دعما لا حدود لھ وھا نحن نشھد
كل یوم حدثاً ثقافیاً جدیدا ً.
. وانتھز ھذه السانحة لأتقدم بالشكر للمملكة العربیة السعودیة حكومة وشعبا
لما یقدموه لنا من كرم فیاض باسم الأخوة الإسلامیة إذ نعیش في وطننا
الثاني مملكة الإنسانیة وننعم بالأمن والأمان .
ما ھو الھدف من عضویة المرأة؟
بعد تأسیس الجمعیة بخمسة أعوام رأیت مشاركة النساء لھذه المسیرة
الحضاریة وكنت أول من شجع مشاركة المرأة للرجل في العمل العام لان
للمرأة دور فاعل في كل الانشطة ولابد من ضرورة دعم مشاركة المرأة
العام. في العمل التطوعي، لان ھناك إقبالا ملحوظا منھن على الانضمام للعمل
وأن المجتمع یفتقد إلى عمل المرأة المنظم وبقیة افراد الاسرة والذي یدعم
مسیرة الرجل خاصة في مثل ھذه الاعمال التطوعیة وعمل المرأة یحتوي
على صفتي الصواب والاخلاص واثبات الذات ونشدد على أھمیة وجود
استراتیجیة لدعم نشاط المرأة والطفل بحیث تكون منظمة ومزودة ومدعومة
من قبل الجھات المختصة وبمساعدة افراد الاسرة بجانب أھمیة إیجاد
الحوافز المعنویة لھن .
أھم إنجازات الجمعیة؟
شاركت الجمعیة في عدة أیام خیریة سودانیة منھا :
عمل سوق خیري لمستشفى الذرة بالخرطوم.

 

شراء جھاز لقسم الولادة بمستشفى الخرطوم.
شراء أجھزة غسیل الكلى لمستشفى بور تسودان.
إقامة یوم المرأة والطفل
إقامة ندوات ولیال شعریة
احتفال سد مروي
المشاركة في اعداد بعض المواد الثقافیة القنوات الفضائیة سودانیة كانت ام
اجنبیة
شاركنا في علاج الفنان محمد وردي والفنان عبد الرحمن عبد الله .
شاركنا في علاج بعض الحالات التي یطول ذكرھا ھنا.
دعم كل احتفالات الروابط والجمعیات بالمعارض التراثیة والفرق الشعبیة.
نشاطكم داخل المملكة أم یمتد إلى دول أخرى؟
شاركنا الشعب السعودي احتفالاتھ في مھرجان قصر الحكم لمدة سبعة
أعوام.
وضعنا برنامج الیوم الأفریقي واحرزنا المركز الاول لثلاثة دورات متتالیة
بجانب اثنان وعشرون دولة.
احتفالات السفراء الأفارقة . نشارك الدول الأفریقیة احتفالاتھا بأیامھا الوطنیة .
مھرجان القریة العالمیة بالأمارات العربیة مدینة دبي.
ما ھي الجھة التي ترعى ھذه الجمعیة ؟
نحن لدینا دعم ذاتي ولا نتلقى عونا من احد ونتعاون مع الكل نلبي كل
دعوات السفارة بالریاض ونلبي كل دعوات التجمعات الاخرى بصرف
النظر عن التوجھات فنحن نھتم كثیرا بسودانیتك

 

لا بتوجهك السياسي او انتمائك القبلي انتمائك القبلي او الطائفي او العقائدي لأننا ملك لكل الشعب السوداني في
اي مكان وزمان .
اخر اعمالكم؟؟
احتفال المدرسة البریطانیة بجانب ثلاثون دولة
رأیكم في ما یحدث من مشاكل وانشقاقات ھنا ؟
المشكلة ان الكثیرون انضموا لركب العمل العام وھم او ھن كبار سن وغیر
ملمین بأنظمة وقوانین العمل العام وبعد فترة قصیرة من الانضمام یأتیھ
احساس بانھ وجد ضالتھ وما كان یفتقده وینقصھ و ما كان یبحث عنھ طوال
حیاتھ الجوفاء, ومن ھنا یبدأ التخبطات فتارة نزعة تسلطیة وتارة اخرى
تقمص شخصیة غیر شخصیتھ الحقیقیة او الشعور المستمر بالتفرد او
التھمیش ویستمر في القفز ھنا وھناك بحثا عن رابطة او جمعیة اخرى
بغرض التمیز والانطلاقة والصعود الوھمي دون عقل ولا تفكیر, ومحاولا
سد ثغرة ما یسمى بمركب النقص الموجود بداخلھ.
الكثیرون لیست لدیھم ثقافة الحجة او الشفاعة وبالتالي تقوم روابط
وجمعیات سرعان ما تذھب مع الریح وثم السقوط في ھاویة ابدیة ومن ھنا
تبدأ الاحقاد والاشاعات والاكاذیب والتھم وغیره. أو یحاول ان یقوم بشق
ذلك الكیان من اجل ان یكون رئیسا مثل فلان وعلان لأنھ یرید ان یكون
قیادیا!!!!!!!
اضافة الى الذین نصبوا انفسھم علي الكل وبثوا سمومھم في من حولھم
ومنھم من قام بتسییس ھذا العمل الثقافي وخاض مزایدة قذرة باسم الوطن.
آو محاولة تغطیة الفشل بإبراز بعض الدراھم بحجة الدعم ونیل الرضى من
بعض السذج .لا اعني الرجال فقط ولكن ھناك مجموعة من النساء ابتلانا

بھن لا یربطھن بالعمل العام سوى الحفلة والعشاء. اوجھ متكررة لا
یفرقن بین الثقافة والسیاسة .. والعواسة. كثیرا ما قفلن ابواب الابداع
وحجبن ضوء الحضارة, شكلت لجنة في قعدة جبنة وبین عشیة وضحاھا
اصبحت رئیسة جمعیة او رئیسة القسم النسائي في جمعیة.. كذا, مع اننا كنا
ننتظر منھن المساھمة في التنویر الثقافي ومحاربة عاداتنا الاجتماعیة
لأخریات لفتح حقول جدیدة للإبداع . السالبة، بالإضافة إلى استثمار طاقات الشابات في تنمیة المجتمع واتاحة المجال
اذا كانت كل هذه الروابط والجمعيات السودانية بمدينة الرياض تعي
وتدرك اهمية العمل العام ودور منظمات المجتمع المدني في تنمية اوطانها
والنهوض بشعوبها لكان لنا شان اخر واذا كانت كل هذه اللجان والقطعان
البشرية فاعلة ومدركة للأسس والانظمة لكنا غزونا كل المنتديات الثقافية
ونافسنا مهرجان جرش والجنادرية
نتساءل لماذا أصبح الإقصاء شعاراً یتخفى ورائھ الآخر كسلاح للمھاجمة؟!،
نتساءل ونحن نعلم الإجابة مسبقاً، فھذا المنھج دلیل ضعف ولیس قوة؛
فالطرف الآخر یُدرك تماماً ھزیمتھ الفكریة وبخس بضاعتھ. فھو لا یملك من
الوعي واللیاقة الأدبیة ، یجمع ولا یفرق ویرتق ولا یخرق؟؟؟؟
ودوما نلجأ الي المنطق العقلاني . نحن لم نفرض وصایتنا الفكریة على أحد، ولم نُقصي أحداً من الحوار
حاول الكثيرون رمينا في مزبلة التاريخ ولكن هيهات فنحن لدينا ثوابت لا
وسنظل بإذن االله لأننا نضع مصلحة الوطن نصب اعيننا. تتغير مهما كانت المؤثرات. تخطينا كل الحواجز ونقف على ارض صلبة
نحن في حاجة لتصدیر ثقافاتنا وحضاراتنا ونشر تراثنا للغیر أینما كانوا
ولسنا في حاجة لزرع الفتن والضغائن ؛ وإن حالة الوعي

لدینا تسیر بخطى بطیئة لا تتفق مع تسارع الحیاة عموما ، وبالتالي فان
المواطن السوداني لیحقق أھدافھ یجب أن یسرع في وتیرتھ وان تتسع
نظرتھ إلى مجالات أساسیة وخطط مستقبلیة وھو بالتأكید الأشد أثرا.
كلمھ أخیره.
أخیراً .. أقول أمة بلا تراث أمة بلا تاریخ ونحن ھنا في أرض التاریخ
حضارة مروي ونبتة والسلطنة الزرقاء وكوش والبجراویة طالما نحن نملك
ھذا الكم الھائل من الارث الثقافي والتراثي فیجب أن لا نتعثر ونمشي على
رؤى المستقبل بخطى ثابتة ونحجز لوطننا مقعدا في المحافل الدولیة كبقیة
شعوب الكرة الارضیة.
التحیة لكل من قدم عملا رائعا باسم الوطن والتحیة لأسرة جمعیة التراث
التي تقف وراء كل عمل ناجح فالتحیا وتعیش بلد التناغم والتعایش والتلاقح
والحضارات فأنتم الكل ونحن معكم لأننا منكم ولكم .
صالح أحمد عبده
السودانیة رئیس جمعیة التراث والثقافة
رئیس مجلس إدارة مجلة الشراع السودانیة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى