تقارير

أعلام امدرمان … المأمور الجاك طه الجعلي

المأمور الجاك طه الجعلي

نحكي اليوم عن سيرة رجل قدم الكثير لوطنه ، شب في حي الموردة وأنجب رجال شجعان خدموا بالجيش السوداني وعلماء في الإدارة ، دعته ملكة بريطانيا إلى قصر باكنغهام الملكي وكرمته بمنحه قلادة تاريخية ، سافر إلى لقاء الملكة برفقة ابنه طه الجاك الجعلي ، رئيس مجلس ادارة مشروع الجزيرة السابق .

والده من أمراء المهدية ، عمل المأمور الجاك في بداية مسيرته المهنية ضمن قوة دفاع السودان وترقى في الوظائف إلى أن تقلد وظيفة مأمور السجون بالخرطوم ، بعد تقاعده عمل قاضيا في محكمة امدرمان وذلك بعد أن حصل السودان على استقلاله ، أصيب بالشلل وهو يؤدي عمله داخل مبنى المحكمة بامدرمان .

رغم ان والده من الأنصار ولكنه آثر أن يبتعد عن الميول الطائفية احتراما لوظيفته العسكرية ، في الأعياد كان يصلي صلاة عيد الفطر مع الأنصار ويصلي صلاة عيد الاضحى مع الختمية ، اشتهر بحياده ، توسط بين السيد عبدالرحمن المهدي والسيد علي الميرغني لحل بعض الخلافات السياسية ، له علاقات اجتماعية واسعة أهمها علاقته مع السيد عبدالرحمن المهدي والسيد علي الميرغني والشريف الهندي .

يقع حوش الجاك طه في شارع المأمور بحي الموردة قبل ان ينتقل الى الخرطوم ومازال أحفاده يقيمون بشارع المأمور بالموردة ، كان ضابطا وشرطيا شجاعا ، قبض على العصابة الاجرامية التي روعت حي الموردة في ذلك الزمان واشتهرت بكسر ونهب دكاكين سوق الموردة ، توجت جهوده بأن ألقى بافراد العصابة في السجن وتم تكريمه على أدائه الأمني المميز.

انتقل مع عائلته الى الخرطوم تلبية لظروف العمل وعاش وسكن في بيوت الشرطة وترقى إلى رتبة المأمور وبعدها سكن في أرقي أحياء مدينة الخرطوم وامتلك عدد من البيوت ، أقام في بيته بالخرطوم (3) وامتلك عمارة تجارية بها متاجر تجارية في نفس المنطقة ، وأمتلك أراضي زراعية وسكنية .

زوجاته : فاطمة بت موسى ، مبروكة ابراهيم سعيد ، فاطمة حسين بيه طاهر.

ابنائه ، العميد يوسف الجاك قائد سلاح المهندسين 1969م ، طه الجاك الجعلي ، اسطورة مشروع الجزيرة ، حسن الجاك ، مدير شركة الزيوت السودانية ، محمد صالح، أحمد الجاك رجل أعمال يمتلك مصنع للمنتجات الكيميائية ثم انتقل للحياة ببريطانيا، محمود، عبدالرحمن، يحيى ، اسماعيل الجاك الجعلي الضابط المعروف .

اشتهر من أبنائه :
العميد يوسف الجاك ، قائد سلاح المهندسين إبان قيام انقلاب ثورة مايو 1969م وهو الضابط الوحيد الذي أبدى مقاومة للانقلاب ولم يسلم وحدته ، انجب من الابناء ، دكتور ابوبكر ، علي ، يعمل في وظيفة مدير مالي .

طه الجاك الجعلي ، اسطورة مشروع الجزيرة وصاحب المقولة الشهيرة ( إذا وجدت الأرض وتوفرت الماء لماذا لا تضاف أرض  ثم أرض للمشروع )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى