أخبار العالم

عاجل: اكتشاف حالات جديدة من فيروس كورونا في السنغال.

عززت وزارة الصحة والعمل الاجتماعي (MSAS) إجراءاتها الصحية على الحدود في مطار داكار بليز دياني الدولي (AIBD) نتيجة للعديد من حالات الوفاة غير المبررة التي تم تسجيلها أثناء الحج وعند عودة الحجاج في بعض البلدان. تم إنشاء فريق فحص طوعي أو فحص للأعراض المشابهة للإنفلونزا بين الحجاج العائدين من الأماكن المقدسة للإسلام، بحثًا عن حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (COVID-19)، بالتعاون مع المعهد السنغالي للبحوث الصحية ومراقبة الأوبئة (IRESSEF).
من بين 124 اختبارًا تشخيصيًا سريعًا (TDR) أجريت على الحجاج عند وصولهم إلى المطار، تم اكتشاف 78 حالة إيجابية لفيروس كورونا (SARS-CoV-2)، منها 36 حالة مؤكدة عن طريق فحص PCR.
لتجنب خطر انتشار الوباء في بلادنا، أوصت وزارة الصحة والعمل الاجتماعي بالإجراءات الصحية التالية:
* التعرف المسبق من قبل الفرق الطبية التابعة للوزارة على الحجاج العائدين من مكة المكرمة الذين تظهر عليهم أعراض تشبه أعراض فيروس كورونا (مثل صعوبة التنفس، والسعال، والحمى، والآلام، إلخ).
* الفحص المنهجي للحالات المشتبه بها والتي تم تحديدها مسبقًا وللحجاج المتطوعين عند وصولهم إلى المطار.
* الالتزام بارتداء الكمامات منذ مغادرة المطار وحتى طوال مدة الرحلة.
* الامتناع عن المشاركة في تجمعات “جَنَالِي” للحجاج الذين تم تأكيد إصابتهم بالفيروس لتجنب التجمعات وانتشار الفيروس.
* التواصل مع أقرب منشأة صحية في حالة ظهور أعراض مشابهة لأعراض فيروس كورونا على الحجاج العائدين الذين لم يخضعوا للاختبار أو على الأشخاص المخالطين للحالات الإيجابية.
* الإبلاغ عن أي حالة مضاعفات مرتبطة بالعودة من الحج لتلقي الرعاية السريعة من قبل خدمات الوزارة وفق القنوات المعتادة.
تناشد وزارة الصحة والعمل الاجتماعي السكان باليقظة والتحفظ والتحلي بالهدوء لتجنب حدوث وباء. إذ يُعتبر فيروس كورونا بمثابة إنفلونزا تحت المراقبة الوبائية منذ نهاية الجائحة مع تسجيل بعض الحالات أحيانًا بين السكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى