الأخبار

تجمع قوى تحرير السودان تؤمن خروج آلاف الفارين من الفاشر بالتنسيق مع حركة عبد الواحد

كشف تجمع قوى تحرير السودان- قيادة الطاهر أبوبكر حجر، عن تأمين ممر آمن لخروج آلاف المدنيين الفارين من الحرب بمدينة الفاشر في شمال دارفور تحديداً، بالتنسيق مع حركة جيش تحرير السودان قيادة عبد الواحد محمد النور.

ومنذ العاشر من مايو الماضي، تشهد الفاشر، اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني الذي تسانده القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح، وقوات الدعم السريع وحلفائها، رغم تواتر التحذيرات الدولية، في وقت تفاقمت فيه الأوضاع الإنسانية والصحية للمدنيين.

وقال الطاهر حجر في منشور على صفحته بـ(فيسبوك)، الاثنين، إن قواتهم تمكنت خلال الـ48 ساعة الماضية بالتنسيق مع رفاقهم بحركة جيش تحرير السودان قيادة عبد الواحد محمد النور من تأمين ممر آمن لخروج آلاف المدنيين الفارين من الحرب بمدينة الفاشر تحديداً.

وأضاف: “تم تجميع مئات السيارات المحملة بالنازحين بمعسكر “زمزم” وبعد ذلك رافقتهم قواتنا لتأمينهم إلى محلية طويلة ومنها سيتم التنسيق لحركتهم لبقية المحليات والولايات بحسب الرغبة”

واوضح حجر أن النازحين والفارين من الحرب في شمال دارفور وجميع الولايات يعيشون ظروفاً إنسانية في غاية الصعوبة، حيث أن الأوضاع المعيشية والإنسانية تشهد كل يوم مزيداً من التدهور.

وناشد جميع المنظمات الإنسانية والإغاثية وكل ضمير إنساني حي بالإسراع في تقديم المساعدات المطلوبة لحفظ حياة وكرامة الإنسان بهذه المناطق الملتهبة خاصة الغذاء والدواء والمستلزمات الأساسية للحياة الكريمة.

وجدد حجر دعوته لطرفي الحرب وداعميهم إلى تحكيم صوت العقل والنزوع نحو وقف وإنهاء هذه الحرب عبر الحلول السلمية التفاوضية والعمل معاً لحماية البلاد وحفظ كرامة إنسانها.

يذكر أن تجمع قوى تحرير السودان، شهد خلافات حادة مؤخراً بسبب الموقف من الحرب، إذ أعلن رئيسه الطاهر حجر وقوفه على الحياد والدعوة لإيقاف الحرب، فيما اختار فصيل بقيادة عبد الله يحيى مساندة الجيش ضد الدعم السريع، ما أدى للانقسام فعلياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى