الأخبار

هيومن رايتس تطالب الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بارسال قوة سلام لحماية المدنيين بالسودان

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي يوم الاثنين بالإسراع في إرسال بعثة لحماية المدنيين في السودان.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان على منصة إكس إن الأطراف المتحاربة في السودان “قامت بقتل مئات المدنيين خلال هجمات في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، مما أجبر عشرات الآلاف على النزوح”.

وأضافت: “يجب على الأمم المتحدة التعاون مع الاتحاد الأفريقي بسرعة لإرسال بعثة لحماية المدنيين”.

اندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بشكل مفاجئ في منتصف أبريل 2023 بعد أسابيع من التوتر بين الجانبين، وكان ذلك في الوقت الذي كانت الأطراف العسكرية والمدنية تقوم بوضع اللمسات الأخيرة على عملية سياسية تحظى بدعم دولي.

منذ عدة أيام، تجري معارك عنيفة في صحراء الفاشر بين الفصائل المسلحة المتحالفة مع الجيش وقوات الدعم السريع بالقرب من الحدود الليبية.

تحاصر قوات الدعم السريع مدينة الفاشر منذ بداية شهر مايو الماضي في محاولة للسيطرة عليها، وذلك بعد أن تمكنت من فرض سيطرتها على أربع من أصل خمس ولايات في إقليم دارفور، وسط تحذيرات دولية وإقليمية من اجتياح المدينة التي تأوي ملايين النازحين الذين هربوا من مدن الإقليم المضطرب بسبب الصراع.

قالت منظمة “هيومان رايتس ووتش” يوم الجمعة إنه يمكن رؤية تفاصيل مروعة في الفاشر من خلال صور الأقمار الصناعية.

وأضافت أن “تحليل صور الأقمار الصناعية كشف عن زيادة عدد القبور في ستة مقابر على الأقل في الفاشر خلال الفترة من 9 مايو إلى 12 يونيو، خصوصاً في مخيم أبو شوك والجنوب الغربي من المدينة”.

كشف التقرير السنوي للأمم المتحدة حول الأطفال والنزاع المسلح عن مقتل أكثر من 480 طفلًا ووقوع ما لا يقل عن 1721 انتهاكًا جسيمًا بحق الأطفال في السودان العام الماضي، بزيادة كبيرة مقارنة بـ 306 انتهاكات تم تسجيلها في عام 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى