الأخبار

الإمارات تلغي اصدار إقامة كوارث جديدة للسودانيين

 

أعلنت دولة الامارات العربية المتحدة اليوم إيقاف إصدار إقامة الكوارث لحاملي تصريحات الزيارة بكافة أنواعها لحاملي الجنسية السودانية. واستثنى القرار، وهو الاستثناء الوحيد، حاملي إقامة الكوارث الملغاة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سمح لهم بالتقديم لإقامة الكوارث والحصول عليها خلال فترة شهر بما يعفيهم من غرامات المخالفة.

الغاء الإقامة تفاديا للغرامة
وأوضح صاحب إحدى وكالات السفر العاملة في مجال استصدار تأشيرات الدخول لدولة الإمارات لراديو دبنقا أن غالبية السودانيين الذين انتهت صلاحية إقامة الكوارث الخاص بهم اضطروا إلى إلغائها لتفادي دفع غرامات الإقامة غير الشرعية بالنظر إلى أن إجراءات التجديد تستغرق بعض الوقت.
وسارعت العديد من وكالات السفر بإخطار عملائها الذين حصلوا مسبقا على تأشيرات دخول ولم يستخدموها بعد، بضرورة دفع مبلغ ضمان يبلغ 2500 درهم وإلا سيتم إلغاء الفيزا قبل 48 ساعة من تاريخ الدخول.
وأكد صاحب وكالة السفر لراديو دبنقا أن الوكالات أجبرت على اتخاذ هذا الإجراء لتفادي دفع غرامات عن كل يوم تأخير لعملائهم أو استبعادهم من العمل عبر نظام التأشيرة الالكترونية. أما المتواجدين داخل دولة الإمارات، فسيتم تجديد تصاريح إقامتهم لمدة شهر لحين توفيق أوضاعهم أو مغادرة أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة.
شروط الحصول على إقامة الكوارث
ومن المعروف أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت قد أضافت السودان لقائمة الدول التي يستفيد مواطنيها من إقامة الكوارث بعد اندلاع الحرب في 15 أبريل 2024 ومقابل دفع 1200 درهم سنويا. ويحدد قرار يصدر من رئيس الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، الدول التي يستفيد مواطنيها من حق الحصول على إقامة الكوارث شريطة أن يكون المتقدم للحصول على الإقامة يحمل جنسية الدولة المعنية وحاصل على جواز سفر صالح لمدة 6 أشهر عند تقديم الطلب. وتمتد صلاحية إقامة الكوارث لمدة عام وقابلة للتجديد لفترة 12 شهرا بشرط وجود ضامن أو مستضيف.

خمس امارات
وعند بداية تطبيق نظام إقامة الكوارث على السودانيين، كانت خمس من الإمارات السبع في دولة الإمارات تمنح هذه الإقامة: أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان وأم القوين، فيما لم تفتح إمارات الفجيرة ورأس الخيمة إجراءات التقديم عبر منافذها.
توقفت إمارة دبي عن إصدار إقامة الكوارث للسودانيين قبل 6 أشهر وتبعتها قبل يومين إمارتي الشارقة وعجمان. وتواصل منافذ إمارة أبو ظبي في كل من أبو ظبي والعين قبول الطلبات، لكن نسبة الرفض تصل إلى حوالي 90%. الملفت أنه بعد يوم واحد من صدور القرار، عادت منافذ إمارة دبي لقبول الطلبات المقدمة من السودانيين وينتظر المقدمون نتيجة طلباتهم خلال الساعات القادمة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى