الأخبار

مقـ.تل وإصابة 20 شخصاً جراء القصـ.ف المد.فعي في الفاشر وحركة مناوي تتبرأ من الاعتـ.قالات

جددت قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع القصف المدفعي على مناطق بالفاشر، صباح اليوم الأربعاء، حيث سقطت قذائف في السوق الكبير ورئاسة الشرطة.
وقال مواطنون لراديو دبنقا إن المدينة شهدت توقفاً للقصف منذ ظهر امس الثلاثاء قبل تجدده صباح اليوم “الأربعاء”.
من جهتها كشفت منسقية النازحين واللاجئين في دارفور عن مقـ.تل خمسة نازحين وإصـابة أربعة آخرين أمس الثلاثاء جراء قصف قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع لمعسكر أبوشوك، شمال غرب المدينة.
وقال آدم رجال الناطق باسم المنسقية لراديو دبنقا إن القذائف سقطت في أربع بلوكات وهي 6 و7و3 و13، وأشار إلى عدم حصر العدد الكلي للضـ.حايا بسبب استمرار القصف حتى وقت متأخر من يوم الثلاثاء وانقطاع الشبكة.
من جهة أخرى قتـ.ل شخص واحد على الأقل وأصيب آخرون جراء سقوط قذائف أطلقتها قـ.وات الدعـ..م السـ..ريع على مستوصف اقرأ.
من جانبها أعلنت حركة تحرير السودان قيادة مناوي إن قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع قصفت الفاشر بأكثر من (٢٦) دانة مدفعية ثقيلة في الفترة من التاسعة صباحاً إلى الساعة الثانية عشر يوم الثلاثاء.
وقالت الحركة في بيان إن القصف استهدف عدد من الأحياء الشعبية في وسط المدينة وبعض الاحياء الشمالية والشرقية ومعسكرات النازحين شمال المدينة، مما أدى لمقـ.تل (6) شهداء خمسة من معسكر ابوشوك للنازحين وواحد بمستوصف اقرأ، وعدد (14) من الجـ.رحى بإصا.بات مختلفة بين خفيفة وحـ.رجة من بينهم اطفال ونساء.
تواصل موجات نزوح
وتسبب استمرار الهجـ.وم على الفاشر في نزوح عدد كبير من المواطنين وكشفت الأمم المتحدة في تقرير عن ارتفاع عدد النازحين من الفاشر خلال الثلاثة أشهر الماضية إلى 143 الفا.
وأكد الناطق الرسمي باسم منسقية النازحين واللاجئين آدم رجل وصول أعداد كبيرة من النازحين من الفاشر إلى طويلة يوم الاثنين.
من جانبه أكد الطاهر حجر، رئيس تجمع قوى تحرير السودان، أن حركته تمكنت من تأمين خروج آلاف الفارين من الفاشر إلى طويلة بالتنسيق مع حركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد خلال اليومين الماضيين. وأشار إلى أن عدد كبير من المركبات تجمعت في معسكر زمزم قبل أن تغادر إلى طويلة.
حملة اعتقالات
من جهة أخرى أدانت عدد من المنظمات الحقوقية اعتقال المدافعة الحقوقية سهام حسن حسب الله في الفاشر لمدة 9 أيام قبل الإفراج عنها يوم الاثنين الماضي، وقال المراقب الحقوقي عبد العزيز سام لراديو دبنقا إن سهام ابلغته باعتقالها بواسطة منسوبين لحركة تحرير السودان قيادة مناوي وتعرضها للتعـ.ذيب لمدة 9 أيام قبل الأفراج عنها.
وفي ذات السياق أفرجت القوة المشتركة للحركات المسلحة عن محمد عبد القادر جلاب مدير جهاز تشغيل الخريجين يوم الثلاثاء بعد اعتقال استمر لنحو أسبوعين.
وبالمقابل نفى الصادق علي النور الناطق الرسمي باسم حركة تحرير السودان قيادة مناوي مسئولية الحركة عن الاعتقالات، ولكنه أقر في الوقت نفسه حدوث اعتـ.قالات تحفظية تتم في مدينة الفاشر وأن الجهة المخولة هي استخبارات القوة المشتركة والحركة جزء منها، وقال إن هذه الاعتـ.قالات تتم بعد تجميع معلومات كافيه عن الاشخاص مثار التهم، مؤكداً إن الوضع الأمني لا يحتمل فيها أي تهاون.
وبرر الاعتـ.قالات بأن هنالك من يقومون بجمع ورصد وإرسال الإحداثيات إلى من وصفه بالعدو مبيناً إن الاعتقالات تتم بغرض التحقيقات ونفى تعرض المعتقلين لاي نوع من التعـ.ذيب أو الاذ.ى النفسي أو الجسدي.
وقال إن الصحفي احمد جمام، ومحمد عبدالقادر جلاب القيادي في الحركة الشعبية لتحرير السودان (عقار) أفادوا بعد اطلاق سراحهم بأن الجهة التي اعتقلتهم هي القوة المشتركة للحركات المسلحة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى