أخبار العالم

إيران : انسحاب مرشحين محافظين عشية الانتخابات الرئاسية

عشية الانتخابات الرئاسية الباكرة في إيران، أعلن مرشحان محافظان، وفق مصادر رسمية ووسائل إعلام، انسحابهما بهدف رص الأصوات في مواجهة المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان.

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية انسحاب المرشح المحافظ المتشدد أمير حسين قاضي زاده هاشمي من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها غداً الجمعة، بينما ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن عمدة طهران المرشح المتشدد علي رضا زاكاني أعلن انسحابه أيضاً من الانتخابات، داعياً المرشحين “المحافظين” محمد باقر قاليباف وسعيد جليلي إلى التحالف من أجل منع فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان.

هاشمي لم يعلن دعم أحد

وأورد بيان الداخلية الإيرانية أن هاشمي (53 عاماً) أبلغها أمس الأربعاء سحب ترشحه، وأنهى هاشمي الذي كان نائباً للرئيس السابق إبراهيم رئيسي الذي لقي مصرعه خلال حادثة تحطم مروحية في الـ 19 من مايو (أيار) الماضي، حملته الانتخابية من دون إعلان دعمه لأي مرشح بعينه.
وبرّر انسحابه عبر منصة “إكس” بالرغبة في “الحفاظ على وحدة قوى الثورة”. ودعا المرشحين المحافظين والمحافظين  المتشددين إلى الاتفاق على مرشح واحد لتقديم جبهة موحدة، وهؤلاء المرشحين هم رئيس البرلمان الحالي محمد باقر قاليباف، والمفاوض السابق في الملف النووي سعيد جليلي، ورجل الدين مصطفى بور محمدي، أما النائب مسعود بازشكيان فهو المرشح “الإصلاحي” الوحيد في الانتخابات، وكان هاشمي، الطبيب الذي يترأس “مؤسسة الشهداء”، قد حصل خلال الانتخابات الرئاسية عام 2021 على 3.5 في المئة من الأصوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى