الرياضة

دوري سوداني في تنزانيا الأندية السودانية تضمن المشاركة القارية

الهلال والمريخ يضمنان المشاركة في #دوري_أبطال_إفريقيا قبل مباراة الكلاسيكو المقرر بينهم الأحد في العاصمة التنزانية دار السلام ، حيث يتواجه الفريقان في الجولة الأخيرة من دوري السوبر السوداني .
فريقي القمة تأكد تأهلهم بعد أن كسبا فريق حي الوادي نيالا ، الهلال فاز بنتيجة ( 7-1 ) في الجولة الأولي ، والمريخ كسب نفس الفريق بنتيجة ( 1-0 ) في الجولة الثانية ، وسوف يكون فريق حي الوادي ممثل الكرة السودانية في بطولة الكونفدرالية .
دوري السوبر هي البطولة التي استحدثها اتحاد كرة القدم السوداني لتحديد ممثلي السودان في البطولات الإفريقية، وانقاذ الأندية من الغياب من المشاركة القارية ، حيث إشترط الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ( كاف ) وجودة منافسة دوري قبل آخر يوم لرفع أسماء الأندية المشاركة في بطولات الأندية .
دوري السوبر كان قد تقرر أن يقام بمشاركة 8 اندية في مدينتي بورسودان وعطبرة ، وتم اختيار الأندية الثمانية الأولى في ترتيب الدورة الأولى من النسخة الأخيرة لبطولة الدوري الممتاز ( نسخة 2023 ) والتي توقفت بسبب الحرب في منتصف أبريل من العام الماضي .
لكن الأمر تعثر واعتذرت أندية ، حي العرب ، حيدوب النهود ، الأمل عطبرة ، والأهلي الخرطوم من المشاركة وتقرر أن تلعب البطولة في تنزانيا بمشاركة أندية الهلال والمريخ ، حي الوادي ، و توتي الخرطوم .
وبعد أن تم تحديد تاريخ المباريات واجريت القرعة اعتذر فريق توتي عن المشاركة لتلعب البطولة بمشاركة ثلاثة أندية فقط ، حيث يشارك صاحبي المركزين الأول والثاني في بطولة الأبطال بينما يشارك صاحب الثالث في بطولة الكونفدرالية .
النسخة الماضية من البطولات الأفريقية تم أختيار الأندية الأربعة الأولى عند توقف المنافسة في الجولة ال 27 ، حيث شارك الهلال والمريخ في بطولة دوري الأبطال ، وفريق حيدوب النهود في بطولة الكونفدرالية وانسحب حينها فريق حي العرب من المشاركة .
النشاط المحلي عاد مجدداً في السودان بعد أكثر من 14 شهراً ، حتي لو كان بصورة مختصرة وخارج الحدود ، ليكون دوري السوبر أول بطولة سودانية تلعب خارج السودان ، بطولة تحقق الهدف منها بتواجد الأندية السودانية في البطولات الأفريقية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى