الأخبار

أبو شوتال : الدعم السريع سيتجه نحو النيل الأزرق

أكد المك عبيد أبو شوتال، القيادي في الدعم السريع، اليوم الثلاثاء، استمرار سيطرتهم على سنجه والدندر وأبو حجار، فيما أفادت أنباء لم يتسن التأكد من صحتها، باستعادة القوات المسلحة كبري الدندر من الاتجاهين.

وقال أبو شوتال لراديو دبنقا إن اقليم النيل الأزرق هو المحطة القادمة لتحركاتهم العسكرية. وجدد تحذيره لمواطني النيل الأزرق بالابتعاد من المناطق العسكرية، ودعا الحكماء ورجال الإدارة الأهلية بإدارة حوار مع العسكريين في الفرقة الرابعة لتسليمها تجنباً لما سماه ب “إفرازات الحرب على المواطنين” مشيراً لاكتظاظ النيل الأزرق بالنازحين.

ودعا المواطنين في الدمازين للاستفادة مما حدث في سنجة مشيراً إلى أن الدمازين تبعد 180 كيلومتراً عن منطقة أبو حجار التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع. وقال إن إقليم النيل الأزرق عانى كثيراً من الحروب وإن قوات الدعم السريع لا ترغب في تكرار ذات المعاناة.

جبل موية مؤمّن

ونفى أبو شوتال في مقابلة مع راديو دبنقا ما يتردد حول استعادة الجيش لمنطقة جبل موية في ولاية سنار، مؤكداً إن الجبل جرى تأمينه بشكل كامل. وقال إن قواتهم تحاصر مدينة سنار من أربع محاور واغلاق الطريق إلى النيل الأزرق وحصارها.

وكانت مصادر مقربة للجيش قالت إنها استردت جبل دود وهو ضمن سلسلة جبل موية كما أنها تواصل معاركها في محيط جبل موية.

ووصف خبراء عسكريون تحدثوا لراديو دبنقا في وقت ابق منطقة جبل موية، التي سيطرت عليها قوات الدعم السريع الأسبوع الماضي، بأنها منطقة استراتيجية حاكمة، وأن من يسيطر عليها بإمكانه الاستيلاء على مناطق سنار والنيل الأزرق، وأشاروا إلى سهولة الدفاع عنها وأنها تمثل نقطة التقاء طرق مهمة إلى ولاية النيل الأبيض.

نفي واتهامات

ونفى أبو شوتال الاتهامات الموجهة للدعم السريع بارتكاب عمليات نهب في ولاية سنار واتهم الجيش بنهب الأبرياء في أمدرمان.
وبالمقابل اتهم مواطنون في إفادات متطابقة بارتكاب أعمال نهب واسعة في سنجة والدندر طالت عربات وممتلكات المواطنين.

تضارب حول حي الدوحة

ونفى ابوشوتال سيطرة الجيش على حي الدوحة بأمدرمان، وفي نفس الوقت قلل من الأهمية الاستراتيجية للحي، وأعرب عن استغرابه في احتفال الجيش بالسيطرة على حي في الوقت الذي يسيطر فيه الدعم السريع على ولايات. وقال إن انتشار قواتهم وصولوها إلى ولاية سنار لا يؤثر على سيطرتها على ولايتي الخرطوم والجزيرة مشيراً إلى أنهم يمتلكون العدد الكافي من الجنود لتغطية كل مناطق العمليات.

وبالمقابل قال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة إن الجيش تمكن من السيطرة من على منطقة الدوحة وما حولها في أمدرمان صباح اليوم الثلاثاء. وأشار إلى الاستيلاء وتدمير عدد من المركبات القتالية للدعم السريع ومقتل عدد من جنوده.
ووصف ما جرى بأنه نجاحات مهمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى