الأخبار

طريق بري بين إثيوبيا وجنوب السودان بتكلفة 738 مليون دولار

وقعت إثيوبيا وجنوب السودان اتفاقية على إنشاء مشروع بكلفة 738 مليون دولار لربط البلدين بريًا. وتم توقيع الاتفاقية في مايو/أيار من العام الماضي، ويشمل المشروع بناء طريق بطول 220 كيلومترًا يعبر الحدود بين البلدين.

 

وفقًا لما أورده موقع بزنس إنسايدر، سيبدأ تنفيذ المشروع، الذي ستموله إثيوبيا بموجب قرض سيسدده جنوب السودان، فور منح رئيس جنوب السودان الموافقة النهائية، وذلك بعد تقديم المشروع للمجلس التشريعي الانتقالي الأسبوع الماضي.

 

وأوضحت وزارة الخارجية الإثيوبية أن الهدف من المشروع هو تعزيز التواصل وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين اللذين يتقاسمان جزءاً من الحدود المشتركة. وأشارت الوزارة إلى أن هذا المشروع يعكس التعاون المتقدم والشراكة المتبادلة المنفعة بين إثيوبيا وجنوب السودان، والتزايد في التواصل بين دول مجموعة شرق أفريقيا التي ينتمي إليها كلا البلدين.

 

وقد وافقت إثيوبيا على الإشراف على بناء الطريق الجديد، وفقاً للترتيبات المالية. تحدد الاتفاقية جنوب السودان كمقترض وإثيوبيا كممول، حيث يشمل السداد تسليم النفط الخام من جنوب السودان إلى إثيوبيا. وذكر موقع بزنس إنسايدر أن العامل الوحيد الذي يؤخر بدء المشروع في الوقت الحالي هو موافقة رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت.

 

ذكرت مجلة شرق أفريقيا في تقريرها أن مناطق بالويش ومايوت وباجاك في جنوب السودان سيتم توصيلها بالمناطق الحدودية لأثيوبيا من خلال هذا المشروع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى