أخبار العالم

فتح تحقيق أولى في فرنسا ضد محمد إدريس ديبي

تشاد: الرئيس ديبي مستهدف بتحقيق في فرنسا بشأن شبهة تملك ثروة غير مشروعة
تم فتح تحقيق أولي في فرنسا بشأن شبهة تملك أصول غير مشروعة تستهدف الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي إتنو. أكد مصدر مقرب من القضية لراديو فرنسا الدولي (RFI) يوم الثلاثاء 2 يوليو أن هذه التحقيقات تتعلق بنفقات الملابس لرئاسة الجمهورية التشادية.
في نهاية عام 2023، أفاد تحقيق لموقع ميديابارت بأن النفقات بلغت أكثر من 900 ألف يورو لشراء البدلات والقمصان والملابس الفاخرة. كشف ميديابارت عن “مدفوعات تمت من شركة غامضة تسمى MHK Full Business، مسجلة في نجامينا وتمتلك حسابًا في البنك التجاري للتشاري (BCC)”.
تم فتح التحقيق الأولي في شهر يناير من قبل النيابة المالية الوطنية، بشأن اختلاس الأموال العامة وإخفائها. يقال إن التحويل الأول المشبوه قد تم بواسطة محمد إدريس ديبي إتنو في بداية ديسمبر 2021 والثاني في 4 مايو 2023. في المجموع، يقال إن الرئيس التشادي أنفق أكثر من 915 ألف يورو لشراء ملابس فاخرة من خياط باريسي شهير.
تم فتح تحقيق بشأن اختلاس الأموال العامة وإخفائها في فرنسا في شهر يناير. وفقًا للصحافة الفرنسية، قد تتوسع التحقيقات لتشمل الممتلكات العقارية التي تملكها عائلة ديبي والمقربين منها في فرنسا.
في سيرته الذاتية الحديثة، تحدث محمد إدريس ديبي عن هذه القضية التي يعتبرها “رمزًا للتلاعب في السياسة” ويقول إنها تم تلفيقها بالكامل بواسطة أباكار ماناني، المستشار السابق للشؤون الرئاسية ووزير الدولة الذي فقد حظوته.
في نصه، يدين رئيس الدولة التشادي “الضجيج الإعلامي السخيف” ويؤكد أنه يفضل الملابس التقليدية على البدلات، التي يقول إنه لم يكن “شغوفًا” بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى