الأخبار

مقـ.تل 10 صحفيون بالسودان منذ بدء القتـ.ال في البلاد

قالت نقابة الصحفيين السودانين انها رصدت مقـ.تل 10 صحفيين منذ بدء القتـ.ال في أنحاء البلاد وأعلنت عن شروعها التحقيق في تلك الحوادث لملاحقة مرتكبيها.
وجاء ذلك خلال كلمة للسكرتير العام للنقابة , محمد عبد العزيز في ندوة الصحفيين السودانيين انعقد اليوم السبت بالعاصمة اليوغندية كمبالا تحت عنوان ” صحفي السودان تحت خط النار : البحث عن الحماية ووفقا للقانون الدولي الإنساني والقرارات الاممية”.
واستعرض عبد العزيز السكرتير العام للنقابة الانتـ.هاكات التى تعرض لها الصحفيين بالسودان والتي شملت والاحتجاز والترهيب وفقدان المأوى والتشرد مشيرا إلى أن 90% من المؤسسات الاعلامية توقفت عن العمل .
وكشف عن مشاريع للنقابة لمساعدة وحماية منسوبيها منها تقديم الـ.دعم النفسي و إنشاء صندوق طوارئ لمساعدة الصحفيين العالقين في مناطق عالية الخطورة .
‎بينما استعرض وزير الإعلام السابق , فيصل محمد صالح التحديات التي واجهت تنزيل القوانين
‎والمواثيق الدولية في السودان
وقال ان “تطبيق القوانين الدولية والوثائق تحتاج إلى بيئة ديمقراطية ملتزمة بالمبادئ الاساسية لحقوق الانسان وضغوط من الحركة النقابية لانفاذ والدفاع عن هذه الوثائق” .
وأوضح “في الحالة السودانية نفتقد البيئة الديمقراطية والالتزام بالقيم الديمقراطية بين القوى السياسية فضلا عن أن الحركة النقابية تتأرجح بين القوة والضعف “.
في السياق استعرضت الصحفية لمياء متوكل القوانين والبروتوكولات والاتفاقيات الخاصة التي تحمي الصحفيين والصحفيات بالتركيز على القانون الدولي الانسانية والـ.دعم الذي يقدمه اللجنة
‎الدولية للصليب الأحمر.
ودعت لمياء إلى ضرورة القيام بحملات مناصرة
‎لاستعراض الانتهـ.اكات التي يتعرض لها الصحفيين في السودان .
⁧‬⁩

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى