الأخبار

المؤتمر الوطني يعلن دعمه لجهود تحقيق السلام ويثمن دور مصر

أعلن حزب المؤتمر الوطني المحلول، دعمه لكل جهود تحقيق السلام في السودان، وأشاد بالمؤتمر الذي نظمته مصر بشأن أزمة السودان، لكنه انتقد ما أسماه عدم شمول الدعوة لكل القوى السياسية.

وبعث رسائل إلى مصر بأنه يجدد ثقته فيها ويؤمِن بدورها، وللقوى السياسية السودانية بالعمل معاً للخروج بالبلاد من أزمتها.

 

 

واستضافت مصر، السبت، مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية، في إطار جهودها لبحث إنهاء الصراع السوداني، ووقف الأعمال القتالية.

وأشاد المؤتمر الوطني المحلول، في بيان يوم الاثنين، بموقف مصر في استضافة السودانيين وتقديم الدعم للشعب السوداني ومؤسسات الدولة القائمة.

وأعلن دعمه لكل الجهود المخلصة لتحقيق السلام في السودان، لكنه اعتبر أن الدعوة لحضور مؤتمر القاهرة لم تشمل جميع القوى السياسية والمدنية السودانية، وقال إن “الحضور غلب عليه من حرضوا ودفعوا مليشيا الدعم السريع للتمرد والحرب وظلوا يدعمون التمرد بالمال والسلاح والغطاء السياسي والدبلوماسي”.

 

 

واعتبر ذلك سبباً في عجز المؤتمرين عن إدانة “المليشيا المتمردة” على جرائمها في القتل والسلب والسرقة والاغتصاب ودفن المواطنين الأحياء والتدمير- حسب البيان.

وثمن الحزب المحلول، ما جاء على لسان وزير خارجية مصر أمام المؤتمر في احترام سيادة السودان ووحدة وسلامة أراضيه والحفاظ على الدولة ومؤسساتها وأمنها وحماية شعبها ووحدة القوات المسلحة وتأكيد دورها.

 

 

وجدد ثقته في مصر وإيمانه بأن دورها هو الأكبر في مساعدة السودان، وأعلن مد يده لكل القوى السودانية بالعمل معاً من أجل الخروج بالبلاد من أزمتها الحالية.

وأكد الوطني أن إيقاف الحرب يبدأ بتنفيذ اتفاق منبر جدة وخروج “المتمردين” من منازل المواطنين ومؤسسات الخدمات المدنية ورجوع المواطنين واللاجئين والنازحين إلى منازلهم والعاملين لمؤسساتهم وبسط الأمن في جميع ولايات السودان وتكوين حكومة انتقالية لفترة محددة من كفاءات مهنية وطنية لتوفير الخدمات ومعاش المواطنين وتنظيم حوار سوداني- سوداني دون إقصاء لتحقيق وفاق وطني يقود لانتخابات عامة للإنتقال بالبلاد إلى نظام مدني يحكمة الدستور والقوانين فيه تداول السلطة بصورة سلمية عبر الإنتخابات.

وجدد الحزب المحلول موقفه الثابت بدعم القوات المسلحة في قتالها ضد الدعم السريع المتمردة ودعا الشعب السوداني بالثبات والصبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى