الأخبار

أبي أحمد اليوم في بورتسودان لطرح مبادرةإثيوبية أفريقية لحل الأزمة السودانية

ذكرت مصادرإعلامية  أن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد سيزور مدينة بورتسودان اليوم للقاء البرهان.

تُعَتَّبَر زيارة أبي أحمد إلى السودان هي الأولى منذ اندلاع الحرب في أبريل عام 2023م.

في ظل التوتر السياسي والعسكري على الحدود بين السودان وإثيوبيا، واستناداً إلى التقارير الاستخباراتية المتكررة التي تصل الجيش السوداني بشأن تدخل عسكري إثيوبي وإرسال أسلحة ومرتزقة لدعم قوات الدعم السريع.

 

وذكرت المصادر  أن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، سيزور العاصمة السودانية المؤقتة “بورتسودان” اليوم الثلاثاء. من المقرر أن يجري آبي أحمد محادثات مع رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، وأعضاء مجلس السيادة حول التطورات الميدانية الأخيرة.

 

تأتي هذه الزيارة بعد مرور 24 ساعة على اختتام مؤتمر القوى المدنية والسياسية في السودان، الذي استضافته القاهرة. شهد المؤتمر حضور عدد من المسؤولين السودانيين وممثلين عن القوى الإقليمية والدولية. يأتي ذلك في سياق جهود مصر للتوصل إلى حل ينهي الأزمة التي استمرت في السودان منذ أبريل 2023.

في ختام المؤتمر، شدد المشاركون على إدانة جميع الانتهاكات التي حدثت خلال هذه الحرب. يُعتبر الصراع مؤشرًا مهمًا للتفكير في إعادة بناء الدولة السودانية على أسس العدالة والحرية والسلام. يحتاج هذا الهدف إلى اقتناع جميع السودانيين به. ولذلك، يهدف اجتماعنا اليوم إلى مستقبل مستدام للأجيال القادمة في وطن ينعم بالسلام والعدالة والتقدم والحرية، مستفيدين من تجارب العالم في تجاوز الحروب نحو المصالحة الوطنية الشاملة والعدالة الانتقالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى