الأخبار

أفادات جديدة من وزير الخارجية المصري عن أستضافة اللأجئين السودانيين

ذكر وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، د. بدر عبد العاطي، أن مصر وعلى الرغم من التحديات الاقتصادية الكبيرة التي تواجهها، قد استضافت أعداداً كبيرة جداً من الأشقاء السودانيين.

أوضح الوزير بدر عبد العاطي أن مصر هي الدولة التي استضافت أكبر عدد من الأشقاء السودانيين على مدى السنوات العشر الماضية وأيضًا منذ اندلاع الحرب المأساوية في عام 2023.

أكدت وزيرة الخارجية والهجرة أن إحدى أولوياتها كوزيرة للخارجية هي الضغط والتواصل مع الدول المانحة للوفاء بالتزاماتها.

أوضح الدكتور بدر أن الدول المانحة التزمت بتقديم ملياري دولار خلال مؤتمر باريس الأخير، مؤكداً على الحاجة لتخصيص الجزء الأكبر من هذا الدعم للدول المجاورة وعلى رأسها مصر، التي تتحمل العبء الأكبر سواء في مجال الإغاثة الإنسانية أو الصحية أو الطبية.

استقبل وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الدكتور بدر عبد العاطي، يوم الاثنين 8 يوليو، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” فيليب لازاريني.

صرّح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن النقاشات تتناول كيفية دعم عمل الوكالة وجهود الإغاثة الإنسانية في قطاع غزة، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه الوضع الإنساني داخل القطاع.

أدانت مصر بأقوى العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية والهجرة يوم الأحد ٧ يوليو الحالي، الهجوم الذي شنته إسرائيل على مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والتي كانت تؤوي آلاف النازحين المدنيين في النصيرات وسط قطاع غزة، مما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات من المدنيين الفلسطينيين.

أعربت مصر عن إدانتها لمواصلة الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مطالبة إسرائيل بالالتزام بواجباتها كقوة احتلال، والتوقف عن استهداف المدنيين في غزة، وضمان حمايتهم وتوفير المناطق الآمنة لهم.

أكدت مصر على أهمية التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في كل قطاع غزة، من أجل إنهاء المآسي الإنسانية التي يعاني منها سكان القطاع والتي أدى إلى مقتل الآلاف من الأطفال والنساء والمدنيين العزل. وطالبت مصر إسرائيل بالاستجابة للجهود الدولية المبذولة لوقف الحرب الحالية على القطاع، واستئناف المبادرات الإنسانية وإدخال المساعدات الإغاثية بشكل كامل ودون أي عوائق عبر جميع المعابر البرية للقطاع.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى