الأخبار

قصـ.ف جوي لمنطقة جبل مويه.. واستهداف مطار كنانة في النيل الأبيض بمسيّـ.رة

اسقطت المضادات الأرضية، صباح اليوم الاثنين، مسـ.يّرة استهدفت مطار كنانة بولاية النيل الأبيض، فيما شنّ الطيران الحـ.ربي التابع للجيش غارا.ت جوية على منطقة جبل مويه بولاية سنار صباح اليوم، وشهدت مختلف المحاور في جميع أرجاء البلاد تراجعاً ملحوظا في وتيرة القتـ.ال.وعزا مراقبون تحدثوا لراديو دبنقا توقف الهجـ.مات البرية إلى استمرار هطول الأمطار.
وفي دارفور، شهدت مدينة الفاشر يوم الأحد هدوء تاماً في كافة محاور المدينة، مع عودة الحركة لطبيعتها في الأسواق والأحياء. وأكدت القوة المشتركة في تقريرها اليومي إن عدد من أفراد الدعـ.م السر.يع حاولوا التسلل بالمحور الجنوبي الشرقي من المدينة مساء الأحد مشيرة إلى صدهم بواسطة الارتكازات المتقدمة. ويتواصل انقطاع كافة شبكات الاتصالات بالمدينة مع استمرار عمل أجهزة الانترنت الفضائي ” استارلينك “.
من جهة أخرى نفت غرفة طوارئ السوكي هجـ.وم الدعـ.م السر.يع على المدينة يوم الأحد مشيرة إلى استمرار انقطاع شبكات الاتصالات والكهرباء.
انعدام الغذاء والدواء
وفي ذات السياق، شهد محور سنار هدوءاً منذ أمس الأحد، فيما رصدت غرفة طوارئ الدندر ارتفاعاً في نسبة الوفيا.ت وسط أصحاب الأمراض المُزمنة وكبار السن والأطفال بالدندر، نسبةً للتوقف التام للمستشفيات والعيادات والمراكز الصحية، واتهمت الغرفة قو.ات الدعـ.م السـ.ريع بتد.مير المستشفى وتدمير مستشفى أبو هشيم غرب الدندر وأشارت إلى هطول الأمطار وغزارتها وانعدام الغذاء والدواء.
كما اتـ.همت قـ.وات الد.عم السـ.ريع بنهـ.ب ألواح الطاقة الشمسية على قلتها في المحلية من آبار المياه، مما أدى للجوء المواطنين للبحث عن مياه الشرب من النهر ومجاري السيول.
ولم يتسن لراديو دبنقا الحصول على تعليقات فورية من القيادات الميدانية للدعـ.م السـ.ريع في محور الفاشر وسنار ولكن المك عبيد أبو شوتال القيادي في الد.عم السـ.ريع نفى في مقابلة سابقة مع راديو دبنقا ارتكاب قواتهم أي انتـ.هاكات في سنار.
من جهتها كشفت غرفة طوارئ مايرنو بولاية سنار عن استقرار نسبي في المنطقة وهدوء حذر بعد الهجـ.وم الذي شنته قـ.وات الدعـ.م السر.يع الأسبوع الماضي، وأكدت إن المستشفى والسوق يعملان بصورة طبيعية مشيرة إلى نقص حاد في الأدوية والدقيق وانعدام للوقود مع استمرار انقطاع الكهرباء.
غير صالحة للسكن
من جهة أخرى، قالت غرفة طوارئ أمبدة الأمير إن منطقة أمبدة الحارة الخامسة لم تعد صالحة للسكن في الوقت الراهن نسبة للتدوين العشوائي ووجود عدد من الجـ.ثث في الشوارع وبعض المنازل .
وقالت في تقرير إن الحارة تقع في نطاقين الخط الشمالي والشمالي الشرقي تحت سيطرة الجيش اما الخط الأوسط فيقع ضمن الخط الرمادي او منطقة التماس .
وأشارت إلى عدم وجود أي سكان بالحارة الخامسة عدا أسرتين فقط. ونبهت إلى إجلاء جميع المواطنين من تلك المنطقة وترحيلهم الى منطقة امبدة الحارة الثانية الشرقية. ونبهت إلى عدم وجود أي سوق مدني بالحارة الخامسة بجانب عدم وجود مستشفى او مركز طبي بالمنطقة في الوقت الراهن .
ونفت وجود مطابخ او تكايا بمنطقة الحارة الخامسة حيث تم نقلها الى الحارة الثانية شرق وأشارت إلى انتشار النفايات بكثرة كما أصبحت المنازل المنهوبة مرتعاً للأوساخ، ولفتت إلى نهب وتكسير أجزاء من المواسير وتوصيلات المياه مما أدى لوجود المياه الراكدة في الحي وقالت ان مـ.رض الليشـ.مانيا كان منتشراً في خلال فترة تواجد السكان بالمنطقة. وقالت الغرفة إن الأوضاع في أمبدة الحارة الرابعة مشابهة للحارة الخامسة مشيرة إلى عدم وجود أي سكان في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى