تقارير

بعد 15 شهراً من الحـ.رب.. السودان يتذيل دول العالم في نسبة تطعيم الأطفال

بعد 15 شهرًا من الحـ.رب، يشهد السودان أكبر انخفاض في تطعيم الأطفال على مستوى العالم، حيث انخفضت معدلات التغطية من 75 في المائة في عام 2022 إلى 57 في المائة في عام 2023، وفقًا لأحدث تقديرات التحصين العالمية لعام 2023 الصادرة عن منظمة الصحة العالمية (منظمة الصحة العالمية) واليونيسيف اليوم. ولم يتم تطعيم ما يقرب من 701 ألف طفل في السودان على الإطلاق ضد الأمراض القاتـ.لة مثل الحصبة والدفتيريا.
وتظهر أرقام منظمة الصحة العالمية واليونيسيف، المستندة إلى بيانات من 194 دولة، أن التغطية العالمية لتحصين الأطفال توقفت في عام 2023، مما ترك 2.7 مليون طفل إضافي غير محصنين مقارنة بمستويات ما قبل زباء في عام 2019. وتشير تقديرات التغطية الوطنية للتحصين – التي توفر أكبر مجموعة بيانات وأكثرها شمولاً في العالم حول اتجاهات التحصين للتطعيمات ضد 14 مرضًا – تؤكد الحاجة إلى جهود اللحاق والتعافي المستمرة وتعزيز النظام، حسبما جاء في بيان مشترك لمنظمة الصحة العالمية واليونيسف.
ووفقاً للنتائج، فإن عدد الأطفال الذين تلقوا ثلاث جرعات من اللقاح ضد الدفتيريا التيتانوس والسعال الديكي في عام 2023 – وهو مؤشر رئيسي لتغطية التحصين العالمية – توقف عند 84 في المائة (108 ملايين). إلا أن عدد الأطفال الذين لم يتلقوا جرعة واحدة من اللقاح ارتفع من 13.9 مليون في عام 2022 إلى 14.5 مليون في عام 2023.
ويعيش أكثر من نصف الأطفال غير المحصنين في 31 دولة ذات أوضاع هشة ومتأثرة بالصراعات، حيث يكون الأطفال معرضين بشكل خاص للأمراض التي يمكن الوقاية منها بسبب الاضطرابات وعدم إمكانية الوصول إلى الأمن والتغذية والخدمات الصحية.
بالإضافة إلى ذلك، لم يكمل 6.5 مليون طفل جرعتهم الثالثة من لقاح الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي، وهو أمر ضروري لتحقيق الحماية من المرض في مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة.
وتظهر الأرقام أنه في عام 2023، انضم السودان إلى قائمة الدول العشر التي يسجل الجرعة الصفرية لأكثر من نصف أطفال. ويشير ممثل اليونيسف في السودان، دوجلاس هاجمان، إلى أن النظام الصحي في البلاد انهار خلال الحرب.
وأشار الدكتور إفريم ليمانجو، رئيس برنامج التحصين العالمي في اليونيسف، إلى أن “التحصين يعد أحد أعظم إنجازات البشرية، وقد أنقذ حياة أكثر من 154 مليون شخص على مدار الخمسين عامًا الماضية، وكان التطعيم ضد الحصبة وحده مسؤولاً عن حوالي 60 في المائة من هذا”.
“ومع ذلك، يستمر تفشي مرض الحصبة في الارتفاع مع توقف تغطية التطعيم ضد الحصبة. على سبيل المثال، شهد العالم أكثر من 300 ألف حالة إصابة مؤكدة بالحصبة في عام 2023، وهو ما يمثل زيادة تقارب ثلاثة أضعاف مقارنة بما كان لدينا في عام 2022.
وكما أفاد راديو دبنقا في يونيو، تشير مصادر في جنوب دارفور إلى ارتفاع مقـ.لق في حالات شلل الأطفال المحتملة. وحذر أحد شيوخ مخيم كلمة بالقرب من نيالا من احتمالية الإصابة بشلل الأطفال وأمراض الطفولة الأخرى بسبب توقف برامج التطعيم، على الرغم من قوله إن “بعض جهود التحصين قد استؤنفت مؤخرًا”.
وفي أبريل، بدأت حملة التطعيم في نيالا وعدة أماكن أخرى بالولاية، لكن مسؤولا صحيا بجنوب دارفور قال لراديو دبنقا إن 13 محلية من أصل 21 محلية بالولاية لم تشملها التطعيمات بسبب عدم كفاية الموارد المالية.
وفي أبريل أيضًا، استهدفت حملة التطعيم ضد الحصبة الألمانية لمدة ستة أيام حوالي 1,360,500 طفل في ولاية سنار. أبلغت منظمة أطباء بلا حدود عن ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة وسوء التغذية بين الأطفال في السودان في أغسطس 2023. وكانت منظمة أطباء بلا حدود تقدم خدمات التحصين الروتينية لما يتراوح بين 30 إلى 40 طفلاً في ولاية النيل الأبيض كل يوم، لكنها قالت إن هناك حاجة إلى حملة تطعيم واسعة النطاق. وبعد شهر، دقت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ناقوس الخطـ.ر بشأن تفشي مرض الحصبة في ولاية النيل الأبيض.
وفي منتصف نوفمبر ، تم نقل 2.2 مليون لقاح ضد الكوليرا و7.5 مليون لقاح ضد الحصبة الألمانية جواً إلى بورتسودان لتوزيعها لمكافحة تفشي الأمراض في جميع أنحاء السودان، في جهد تعاوني بين منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف).
وأفاد راديو دبنقا في وقت سابق من هذا العام عن انتشار مرض الحصبة في أجزاء مختلفة من البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى