الأخبار

15 دولة تحدز من الوضع المقلق للأمن الغذائي في السودان

في بيان مشترك صدر اليوم، أعربت حكومات الإمارات العربية المتحدة والأردن والمغرب وموريتانيا وتشاد وجزر القمر وغينيا بيساو وسيشيل والسنغال وبنين وكينيا وسيراليون وأوغندا وموزمبيق ونيجيريا عن قلقها العميق إزاء الوضع المقلق للأمن الغذائي في السودان. يأتي البيان الذي نشرته الخارجية الاماراتية على موقعها في أعقاب تقرير حول تصنيف الأمن الغذائي  نُشر في 27 يونيو 2024، و خلص إلى أن “بعد أربعة عشر شهرًا من النزاع، يواجه السودان أسوأ مستويات من انعدام الأمن الغذائي الحاد التي تم تسجيلها على الإطلاق من قبل في البلاد”.

مستويات عالية من انعدام الآمن الغذائي 

وكشف التقرير أن 25.6 مليون شخص في السودان يعانون حاليًا من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، وأن 14 منطقة معرضة لخطر المجاعة.

وأكد الموقعون على البيان التدهور السريع والملحوظ في الأمن الغذائي، مشددين على التأثير البالغ على المدنيين، بما في ذلك آلاف الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد.

التأثيرات على دول الجوار

يبرز البيان المشترك التداعيات الأوسع للنزاع المطول، ليس فقط داخل السودان ولكن أيضًا على الدول المجاورة. ويحذر من أن ازدياد  حدة انعدام الأمن الغذائي يمثل تحديًا إنسانيًا كبيرًا مع تداعيات محتملة على النزوح واللاجئين وديناميكيات الهجرة. ويدعو البيان إلى استجابة دولية منسقة لمعالجة هذه الأزمة.

قلق

معربين عن قلقهم من تفاقم الوضع الإنساني، يشير البيان إلى الطلب الذي قدمه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لجميع أطراف النزاع بضمان السماح السريع والآمن والمستدام وغير المقيد للمساعدات الإنسانية للمدنيين المحتاجين، بما في ذلك إزالة العوائق البيروقراطية وغيرها من العوائق.

شددت تلك الحكومات على الحاجة الملحة للأطراف لتسهيل توفير التأشيرات اللازمة وتصاريح السفر للعاملين في المجال الإنساني والإمدادات الأساسية، كما هو موضح في قرار مجلس الأمن 2736 الذي تم اعتماده في 13 يونيو 2024.

وقف الأعمال العدائية فوراً 

وحث الدول الموقعة الأطراف المتحاربة في السودان على وقف الأعمال العدائية فورًا واحترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي والامتثال لجميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة. كما دعوا جميع الجهات الأجنبية إلى وقف تقديم الدعم المسلح أو المادي للأطراف المتحاربة والامتناع عن أي أعمال من شأنها زيادة التوترات وتأجيج النزاع.

احتياجات عاجلة

وحثت الدول الموقعة المجتمع الدولي على تقديم استجابة فورية ومنسقة لمقابلة الاحتياجات العاجلة للمتضررين في السودان. ودعا البيان إلى زيادة المساعدات الإنسانية ودعم التوصيات لزيادة التدخلات الغذائية واستعادة النظم الإنتاجية وتحسين جمع البيانات.

في الختام، أكد البيان المشترك على الضرورة الملحة لمعالجة الأزمة ومنع مزيد من تدهور الوضع الإنساني وتجنب خطر المجاعة الوشيك في السودان. ودعا إلى تنسيق الجهود لتحقيق حل مستدام للنزاع، وضمان رفاه وسلامة الشعب السوداني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى