الرياضة

الاتحاد الدولي ناقش ادعاءات تعاطي السباحين الصينيين المنشطات

اجتمع المكتب العالمي للألعاب المائية اليوم الإثنين لمناقشة التقرير الذي قدمته اللجنة المستقلة لمراجعة تدقيق منظمة مكافحة المنشطات فيما يتعلق بادعاءات تعاطي المنشطات حول السباحين الصينيين في عام 2021.
واصدر المكتب العالمي للألعاب المائية بياناً جاء فيه:
– يسرنا تلقي التقرير من رئيس اللجنة المستقلة لمراجعة تدقيق مكافحة المنشطات وتم الاطلاع على التقرير وجرى العمل من قبل أعضاء اللجنة المستقلة.
– هناك الكثير من النقاط المثيرة للاهتمام في التقرير إلا أن القليل منها مهم للغاية ويستحق تسليط الضوء عليه.
أولًا: أكدت اللجنة أنه لم يكن هناك أي خطأ في النهج الذي اتبعته FINA World Aquatics في عام 2021 ولم يكن هناك أي مظهر من مظاهر التستر أو أي تصرف سيء من قبل الاتحاد الدولي للرياضات المائية حيث تم التعامل مع الملف بالامتثال الكامل للقواعد.
ثانياً: سلطت اللجنة الضوء على التغييرات الإيجابية التي أجرتها منظمة الألعاب المائية العالمية في برنامجها لمكافحة المنشطات منذ عام 2021، لا سيما من خلال تفويض برنامج مكافحة المنشطات بالكامل إلى الاتحاد الدولي للرياضات المائية.
ثالثا: أبرزت اللجنة أيضا أنه على الرغم من العمل الكبير الذي تم إنجازه، فإن هناك بعض النقاط التي تحتاج إلى تحسين .. وهنا لاحظت اللجنة أن الاتحادات من حيث أنها تعتمد على توقيت القرارات التي تتخذها المنظمات الوطنية لمكافحة المنشطات، فسيكون من حق الاتحادات الدولية التدخل في الحالات التي تستغرق وقتاً طويلاً، ونتيجة لذلك، فإنها تُترك – أحياناً لأشهر – قبل أن يكون لها أي حق في التصرف في حالة ما، وتقترح اللجنة أن تقترح منظمة الألعاب المائية العالمية إدخال تغييرات على المدونة العالمية لمكافحة المنشطات في هذا الصدد.
رابعاً: تقترح اللجنة أيضاً أن توعز الهيئة العالمية للألعاب المائية ITA إلى الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات بالاستعانة بشركات جمع المنشطات الخارجية أو طرف ثالث بدلاً من المنظمات الوطنية لمكافحة المنشطات NADOs عند جمع اختبارات الرياضيين الدوليين.
خامساً: تعليق مهم آخر في التقرير، تسلط اللجنة الضوء على الحاجة إلى المزيد من التعليم للرياضيين والمدربين والإداريين.
ويوضح التقرير أنه على الرغم من التحسن الكبير الذي طرأ على برنامج مكافحة المنشطات في الألعاب المائية العالمية، إلا أنه لا يزال بإمكان الألعاب المائية العالمية أن تقوم بما هو أفضل من ذلك.
وافق المكتب العالمي للألعاب المائية بالإجماع على التقرير المستقل .
يدعو المكتب العالمي للألعاب المائية USADA, WADA, ITA للاجتماع مع الاتحاد الدولي للألعاب المائية بعد دورة الألعاب الأولمبية في باريس لمناقشة هذه القضية والخروج بتوصيات رياضية قوية للمستقبل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى