الأخبار

معاناة وصعوبات تواجه نازحو الفولة في النهود

يعيش النازحون الفارون من مدينة الفولة بولاية غرب كردفان بمدينة النهود بغرب كردفان أوضاعاً إنسانية صعبة، بسبب عدم وجود مواد الإيواء مع هطول الأمطار ودخول موسم الخريف.
وقال” مواطن من النهود لراديو دبنقا “إن النازحين من الفولة الذين وصلوا بعد سيطرة قوات الدعم السريع على المدينة، يعيشون أوضاعاً إنسانية صعبة بسبب نقص الغذاء، وعدم وجود مواد الإيواء مما ضاعف من معاناتهم”.
واوضح أن موسم الأمراض يكثر فيها توالد البعوض الناقل للملاريا بسبب تراكم المياه، فاقم من سوء الأوضاع مشيراً الي أنه لا توجد جهة حتى الان توفر للنازحين ما يحميهم من الامراض لا تتوفر لديهم ناموسيات مما يجعلهم عرضة للإصابة بالملاريا وغيرها من الأمراض.
ومن جهة أخري نظم شباب وشابات مدينة النهود يوم الجمعة مبادرة لجمع الاموال والوجبات الغذائية وبعض الملابس للأطفال وكبار السن، وذلك بجهد شعبي، وقاموا بتوزيعها لمعسكرات النازحين في مدينة النهود من الفولة والفاشر، وام كداده ونيالا وبابنوسه والخرطوم وغيرها من مناطق الحرب.

وأشار المواطن الي أن هذه المبادرة والعمل الانساني وجد صدى طيبا وترحيبا من قبل النازحين الذين أشادوا بالمبادرة وناشدوا المنظمات الدولية والجهات المناحة والخيرين بمد يد العون للنازحين الذين يعيشون ظروفاً وأوضاعاً صعبة ولا تتوفر لهم الغذاء والعلاج ومواد الإيواء.

وعلى صعيد آخر تشهد مدينة النهود بولاية غرب كردفان ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية، حيث وصل كيلو السكر الي 2400 جنيه، ورطل الزيت إلى 1200 جينه، بينما يتراوح سعر جوال الدقيق بين 37 الي 40 الف جينه، الخراف تتراوح ما بين 30 الي 80 الف جينه، جوال البصل 130 الف جينه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى