الأخبار

محكمة الاستئناف بعطبرة تبرئ محكومة بالإعـ.دام بتهمة التعاون مع الدعـ.م السـ.ريع

أصدرت محكمة الاستئناف في عطبرة، يوم الاثنين، قراراً بتبرئة آية مصطفى المحكومة بالإعـ.دام شنـ.قاً بتهمة التعاون مع الدعـ.م السـ.ريع.
وقال المحامي محمد هاشم محامي المتهمة إن المحكمة كانت قد أصدرت حكما بالإعـ.دام في مواجهة آية مصطفى في التاسع من يونيو الماضي بعد إدانتها بموجب المادة 51 -أ بتهمة التعاون مع جهة معادية تحت مواد الجـ.رائم الموجهة ضـ.د الدولة. وأوضح إن المحكمة استندت على مقطع فيديو يظهر آية وهي ترتدي الدعـ.م السـ.ريع.
وأشار إلى أن تبرئتها جاءت بعد مذكرة استئناف تقدم بها الدفاع تضمنت شهادة أدلى بها شقيقها الذي صوّر مقطع الفيديو، والذي أوضح إن المقطع جرى تصويره قبل اندلاع الحـ.رب بغرض المزاح والدعابة، ولفت إلى أن آية استعارت الزي من جيرانها مؤكداً إنها مواطنة عادية وليست مقاتـ.لة في صفوف الدعـ.م السـ.ريع ولا علاقة لها بقوة نظامية، وأوضح إنها فرت من الخرطوم إلى نهر النيل.
وأشار إلى صدور قرار من المحكمة بشطب الاتهام في مواجهتها وانهم قيد الانتظار للإفراج عنها من سجن بورتسودان.
وأشار المحامي محمد هاشم إلى اعتقال آية في 14 أبريل في حي البنك العقاري بعطبرة واقتيادها إلى مباحث نهر النيل وتوجيه تهمة لها ووالدتها وشقيقتها، وتبرئة والدتها وشقيقتها لاحقا، مشيراً إلى وتوجيه اتهامات لآية بأنها بسبب ظهورها في مقطع فيديو ترتدي فيه زي الدعم السريع.
وأوضح المحامي محمد هاشم إن آية مصطفى هي من بنات ولاية نهر النيل، وهي طالبة جامعية تدرس في المستوى الثاني بكلية الطب. ووالدها مهندس معاشي كان يعمل في التصنيع الحربي سابق، وأشار إلى أنها اضطرت للنزوح من الخرطوم إلى منزل جدها في عطبرة في أغسطس الماضي بعد اندلاع الحرب.
يذكر أن المحاكم في عدد من الولايات قد أصدرت أحكاماً بالإعدام شنقاً على عدد من النساء بتهمة التعاون مع الدعم السريع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى