الأخبار

قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع تقصف الفاشر، وارتفاع الأسعار وندرة السيولة تحاصر المواطنين

قصفت قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع صباح اليوم الأربعاء مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور بعدد من القذائف.
وقال مواطنون من الفاشر إن قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع كثفت قصفها العشوائي للمناطق الجنوبية بالمدينة منذ الصباح الباكر حتى الظهر، فيما قصفت القوات المسلحة بالمدفعية الاتجاه الشمال الشرقي الذي تتمركز فيه قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع.
وأوضح مواطنون لراديو دبنقا إن الأحياء الجنوبية تشهد عودة لسكان احياء السلام والوحدة والقاضي وتمباسي الي مناطقهم بعد مناشدة القوات المسلحة بضرورة عودة المواطنين الي مساكنهم، وذلك لتقدم الجيش الي الاتجاه الشمالي والشرقي، وأشاروا إلى تسليم الجيش أبناء تلك المناطق لحماية مناطقهم، وقال شاهد عيان لراديو دبنقا إن اغلب المنازل بأحياء السلام والوحدة تم نهبها بصورة كاملة ولم تسلم حتى الأبواب من السرقة، مناشدين مواطني الاحياء بضرورة العودة من أجل إيقاف عمليات النـ.هب المستمرة.
ارتفاع الأسعار وانعدام للسيولة
من جهة أخرى تشهد مدينة الفاشر إرتفاعاً في أسعار المواد الغذائية وندرة في بعض السلع الغذائية نتيجة لإغلاق الطرق من قبل قـ.ـ.وات الدعـ..م السـ.ريع.
وأوضح مواطن لراديو دبنقا أن المدينة تشهد أزمة في السيولة، حيث يستخدم المواطنون تطبيق بنكك في عمليات البيع والشراء، مشيراً إلى أن تطبيق بنكك لا يمتلكه كل التجار أو المواطنين مما يشكل عائقاً في عمليات البيع والشراء.
وأشار إلى أن سعر الصابونة ارتفع من 800 إلى 1200 جنيه، ورطل السكر من 1400 الي 1700 جنيه، وأكد انعدام الشعيرية والمكرونة بالأسواق حيث وصل سعر الكيس من 800 الي 3500 جنيهاً بجانب انعدام الشاي والملح والطحنية والجبنة والالبان. وقال إن سعر علبة اللبن 2 كيلو بلغ 50 ألف جنيه بدلاً من 17 الف في السابق، وجوال الدخن ارتفاع إلى 100 الف بدلاً من 80 الف جينه والكيلة 17 الف جينه، أما زجاجة الزيت فقد بلغت 1700 جينه بدلاً من 1400 جينه وكيلو اللحمة العجالي 9 الاف وقال إن لحم الضأن والماعز منعدم تماماً بسبب إغلاق الطريق.
وأكد أن قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع منعت معظم المواطنين القادمين من نيالا من الدخول الي الفاشر، مبيناً أن من سمحت لهم بالدخول يتم تفتيشهم بصورة دقيقة وخاصة للنساء.
وأشار الى توفر المياه في معظم أحياء الفاشر نسبة لنزوح مواطني المدينة إلى القري بجانب امتلاء وادي الفاشر بشكل جزئي مما خفف من أزمة الماء، مبيناً أن مشكلة المياه لا تزال مستمرة في منطقة ومعسكر زمزم ومناطق النزوح حيث ارتفاع سعر جركانة الماء 1000 جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى