الأخبار

منظمة بلدنا : استخراج 4 ألف لغم في مدينة نيالا

كشفت منظمة بلدنا للتنمية الاجتماعية، التي تعمل في مجال التوعية بمخاطر ومكافحة الألغام، عن استخراج 4 آلاف لغم وزخائر غير متفجرة في مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، وذلك منذ يناير 2024.

وسيطرت قوات الدعم السريع على قاعدة الجيش نيالا في أكتوبر 2023، بعد قتال عنيف مكنها من وضع يدها على جنوب دارفور.

وقال مدير منظمة بلدنا للتنمية الاجتماعية بولاية جنوب دارفور، محمد هاشم لـ “دارفور24″، السبت، إن “المنظمة إستجابت لبلاغ يوم الخميس بوجود مزرعة بها أجسام غريبة حيث استطاعت استخراج عدد 30 لغم أرضي من مزرعة بالقرب من الفوج السابع الواقع غرب قيادة الجيش بنيالا المتاخم لأحياء الجير”.

ووصف هاشم عدد الألغام المستخرج بالمهدد لحياة المدنيين، خاصة وأن الألغام كانت بالقرب من شارع رئيسي يؤدي إلى السوق الكبير من أحياء الجير والسريف بجانب حركة الماشية.

واستطاعت منظمة بلدنا للتنمية، فى أواخر ديسمبر من العام 2023، استخراج 771 قذيقة من المنازل و5 آلاف قذيفة وزخائر غير متفجرة بأنواع مختلفة من السوق والأماكن العامة والمؤسسات الحكومية والمستشفيات.

وقال هاشم إن المنظمة استخرجت في 15 يوليو الجاري، اثنين من قذائف الطيران المكذبة بالقرب من محطة للوقود والهيئة القومية لمياه المدن.

وشدد على أنهم “لم يعثروا على خرطة لوجود ألغام بولاية جنوب دارفور، لكن تأكد لهم جليا وجود الألغام المضادة للبشر وهذا خطر للأسر”.

وأكد محمد هاشم على أن المنظمة تواجه تحديات كبيرة أبرزها عدم توفر التمويل الذي يمكنها من إنقاذ المدنيين، موجها رسالة للمنظمات المختصة والصندوق الدولى لمكافحة الألغام بدعم المنظمة لحماية المدنيين من مخلفات الحرب والألغام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى