الأقتصاد

جراهام : السودان لم يستغل سوي 20% من احتياطي النفط

بشر الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير الثقافة والإعلام بدخول مصانع جديدة إلي دائرة الإنتاج غضون الفترة القادمة وقال إن العمل استؤنف في في 4 مصانع للاسمنت بولاية نهر النيل وجاري العمل لتشغيل مصانع اخرى مشيرا إلي استمرار انتاج الدواء بمدينة الاندلس .
وبلغ عدد المعاصر حوالي (143) معصرة في كل من القضارف ، سنار، النيل الأبيض ، شمال كردفان ، المناقل ، البحر الأحمر وهي تنتج (172.363) طن وتغطي 69 % من الإستهلاك المحلي وتم ضبط صادر الفول الخام لخدمة المعاصر.
وقال د. جراهام في المنبر الاعلامي للوزارة ان عدد المطاحن العاملة لإنتاج الدقيق التي تم حصرها بلغت 13 مطحنة وتنتج 3850 طن من الدقيق تغطي نسبة 77% من الإستهلاك وستدخل مطاحن أخرى للإنتاج مطلع أكتوبر 2024م

واكد استقرار الكهرباء في محلية الخرطوم عدا المناطق التي تتعرض للقصف والتدوين وقد تم توصيل الكهرباء والمياه إلى أم درمان القديمة . وابان ان الكهرباء في أغلب الولايات تشهد إستقراراً نسبياً عدا ولايات دارفور التي توقفت فيها محطات التوليد لوجود الدعم السريع فيها. واكد انه تم توفير الموارد والمعينات لمحطات التوليد المائي في كل من مروي ، عطبرة، ستيت ، الروصيرص ، سنار ، خشم القربة وتعمل بصورة مستمرة ومستقرة وتم تشغيل محطة الطاقة الشمسية بمصنع الشمال للأسمنت والتي أسهمت في تشغيل عدد من مصانع الأسمنت خلال فترة النهار كما تم توفير وقود تشغيل محطة أم دباكر والتي تسهم في وإستقرار الكهرباء في الشبكة الجنوبية والشرقية للبلاد وجاري العمل في صيانة محطات بورتسودان. مجددا استمرار الجهود لإيجاد بدائل في إستغلال الطاقات المتجددة والبديلة مثل الطاقة الشمسية والرياح والغاز المصاحب لإنتاج البترول.
و كشف وزير الثقافة والاعلام ان إحتياطي السودان من النفط يصل الى نحو 6 ملايين برميل تم استخراج 20 % فقط . وتوقع عودة ضخ حقول نفط جنوب السودان إلي بورتسودان منوها إلي أن عمليات الصيانة وصلت 80%. وبشان الزراعة والموقف الغذائي اوضح جرهام ان المسح الزراعي الميداني الذي تم للموسم الزراعي 2023م اكد بأن الانتاج بلغ 4,1 مليون طن من الحبوب الغذائية في السودان منها 3 ملايين طن ذرة و680 الف طن دخن و 377 ألاف طن قمح و هي تغطي استهلاك البلاد من الحبوب الغذائية .
وقال وزير الثقافة والاعلام “رغم الجهود وإمعاناً في إفشال الموسم الزراعي قامت مليشيا الدعم السريع بنهب الجرارات الزراعية والزراعات والمحاريث من المزارعين في مناطق سنار والرهد والسوكي ولم يتم تحديد الإحصائيات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى