الأخبار

مسؤول الإعلام الأسبق يحمل ” تنسيقية تقدم ” أسباب الخلاف بين السودان والإمارات

أكد المدير الأسبق لإدارة الإعلام في الرئاسة السودانية، أبي عز الدين، أن “الاتصال الذي تم بين الفريق البرهان (عبد الفتاح)، والشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات، قد يمثل دفعة لإنجاح مساعي مؤتمري القاهرة وأديس أبابا لوقف الحرب في البلاد”.

وقال عز الدين في حديثه لـ”سبوتنيك”، : “قام الشيخ محمد بن زايد، بمبادرة الاتصال بالفريق البرهان، ورغم أن هناك شكوى من السودان ضد الحكومة الإماراتية لدعمها لمليشيا الدعم السريع، إلا أن مبادرة الشيخ محمد بن زايد، بالاتصال قامت بتلطيف بعض الأجواء وتهدئة الرأي العام السوداني الغاضب من عدم إدانة الإمارات لانتهاكات الدعم السريع وعدم وقوفها مع الجيش السوداني بوضوح”.

وأضاف: “عقب التواصل ما بين الرئيسين الإماراتي والسوداني، يبدو أن هناك آفاق للحل وللسلام، وأعيب على جامعة الدول العربية أنها لم تقم بأدوار للصلح ما بين السودان والحكومة الإماراتية، طوال هذه الفترة”.

وأشار المدير الأسبق لإدارة الإعلام في السودان، إلى أن “أحد أسباب إثارة نيران الخلاف ما بين الإمارات والسودان، هو الشائعات والفتنة التي خلقها متحدثو تنسيقية حمدوك من إثيوبيا، حول أن جماعة الإخوان التي كانت جماعة معارضة لنظام البشير(عمر، الرئيس السوداني السابق) تساند حاليا الجيش السوداني، في حين أن رئيس التنسيقية دكتور عبد الله حمدوك، كان يلتقي بقيادات جماعة الإخوان في مكتبه بمجلس الوزراء، ولم تقم حكومة حمدوك بحل الجماعة أو مصادرة مقراتها وشركاتها أبداً، وإنما بالعكس ظهر في بيان لمجلس وزراء حمدوك تصريح بلقاء وتنسيق بين الطرفين أكثر من مرة، تلك الفتنة واللعب بكل الحبال، كان من أسباب الخلاف بين الدولتين الشقيقتين”.

وشدد عز الدين على أن “الصورة اليوم باتت جلية والحقائق بدأت تتكشف وتظهر بعد إتصال بن زايد، لتهدئة الأوضاع. قد يكون من المناسب أن يلتقي رؤساء السودان والإمارات في مصر، فالرئيس عبد الفتاح السيسي، قادر على تذويب الخلافات بين السودان وحكومة الإمارات، ما قد يشكل دَفعة لإنجاح مساعي مؤتمر القاهرة، الذي أقيم مطلع شهر يوليو (تموز) الحالي، والذي يعوّل عليه السودانيون كثيرا، بموازاة مخرجات اجتماع أديس أبابا، الذي قادته الكتلة الديمقراطية لإيقاف الحرب ومحاسبة المتمردين ومجرمي الحرب وعودة النازحين واللاجئين، ثم إعادة بناء السودان من جديد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى