أخبار العالم

النيجر: محمد بازوم، لا يزال مصمماً على عدم الاستسلام رغم احتجازه

قبل عامٍ تماماً، تم الإطاحة بمحمد بازوم عبر انقلاب عسكري. حيث تولى الجنرال تاني، الذي نال تأييد الجيش، السيطرة على البلاد. بعد مرور عام، رسخ العسكريون سلطتهم: فرضوا قيوداً على الحريات، وعلقوا نشاط الأحزاب السياسية، وسكتوا الأصوات الناقدة. لم يُعلن أي جدول زمني للعودة إلى الحكم المدني، وقد قطع البلد علاقاته مع حلفائه الغربيين السابقين ليقترب بشكل خاص من روسيا.
لقد غموض مستقبل محمد بازوم في الأسابيع الأخيرة، بعد رفع حصانته الرئاسية في منتصف يونيو. محتجزاً مع زوجته هاديزا، داخل مقر الرئاسة في النيجر، عزل الرئيس السابق عن العالم الخارجي منذ أكتوبر الماضي. لا يسمح بالخروج أو الزيارات سوى تلك المنتظمة لطبيبه. يُحتجز محمد بازوم وزوجته هاديزا منذ عام في جناحٍ من مقر الرئاسة.
“إنهم محبوسون”، كما يقول محيط الرئيس السابق الذي لا يجد كلمات كافية للتنديد بظروف حياتهم. منذ محاولة هروبه المزعومة في أكتوبر الماضي، فقد الرئيس السابق هاتفه المحمول. وتحت مراقبة دائمة من الحراس، لا يتواصل مع العالم الخارجي سوى من خلال زيارات طبيبه مرتين في الأسبوع، الذي يجلب له الطعام والكتب.
مصمم على عدم الاستقالة
على الرغم من أزمة الملاريا التي أثرت عليه في الربيع، فإن محمد بازوم، حسب محيطه، لا يزال مصمماً على عدم الاستسلام. لا مجال لديه للتوقيع على استقالته. وهذا رغم رفع حصانته الرئاسية مؤخراً، وهو ما قد يفتح الطريق أمام محاكمة محتملة.
لتفادي السجن، يواصل الرئيس السابق القراءة بشكل مكثف كوسيلة للهروب. وقد قرأ مؤلفات كلاسيكية لكتّاب مثل شكسبير وفولتير وتولستوي، بالإضافة إلى أعمال معاصرة مثل “جذور السماء” و”الحياة أمامي” لرومان غاري. كما غاص أيضاً في “انتصار المشاعر”، وهو كتاب حديث للجيوبوليتيكي الفرنسي دومينيك مويسي، مما يدل على أنه لم ينفصل عن الشأن السياسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى