الأخبار

هل تحققت توقعات الخبير الهولندي في علم الزلازل؟ بعد زلزال بورتسودان والسعودية

يتساءل الناس الآن، بعد حدوث زلزلين في السودان والسعودية، عن توقعات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، كما هو معتاد منه في التعامل مع هذه الظواهر الطبيعية الخطيرة. وقد تعرضت منطقة في مدينة بورتسودان الواقعة على الساحل الأحمر لزلزال بقوة 4.9 درجة على مقياس ريختر.

تنبأ عالم الزلازل الهولندي بحدوث زلزال في كل من السعودية والسودان.

قبل 5 أيام، نشر عالم الزلازل الهولندي توقعًا على صفحته الرسمية على منصة x (تويتر سابقًا) يتعلق بحدوث زلزال بين 26 و27 يوليو، وهو ما تحقق بالفعل اليوم. وقد وضع هذا التوقع في مقدمة صفحته ليستخدمه لاحقًا كدليل على وجهة نظره، وأرفقه برابط لحلقة على يوتيوب حيث ذكر أن التقارب الحاسمي للأجرام السماوية بالقرب من اكتمال القمر في 21 و22 يوليو قد يؤدي إلى نشاط زلزالي أقوى، وأن الاتصالات القمرية في 24 و25 يوليو يمكن أن تُحدث استجابة زلزالية في الفترة من 26 إلى 27 يوليو.

أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية على موقعها الإلكتروني السبت أن محطات رصد الزلازل قد رصدت زلزالًا في وسط البحر الأحمر، يبعد 161 كيلومترًا غرب محافظة الليث في منطقة مكة المكرمة، وذلك في الساعة 12:09 من صباح السبت .

وقع الزلزال على عمق 10 كيلومترات، ورغم عدم وجود معلومات حتى الآن حول الأضرار أو الإصابات الناتجة عنه، فإن السلطات المحلية تواصل متابعة الوضع وتقييم الأضرار المحتملة. تعتبر منطقة البحر الأحمر معرضة للنشاط الزلزالي، مما يستدعي اتخاذ تدابير احترازية لضمان سلامة السكان.

كما أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية يوم السبت عن حدوث هزتين أرضيتين قويتين في منطقة البحر الأحمر، قرب سواحل السعودية والسودان.
أعلنت الهيئة على موقعها الإلكتروني أن الزلزال الأول بلغت قوته 4.7 درجات على مقياس ريختر، وكان يبعد حوالي 197 كيلومترًا شمال شرق مدينة طوكر، الواقعة في ولاية البحر الأحمر في السودان.

أما الهزة الثانية فقد كانت بقوة 4.2 درجات، وتقع على بعد حوالي 174 كم شمال شرق المدينة نفسها، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.
من جهتها، أفادت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عبر موقعها الرسمي بأن محطات رصد الزلازل رصدت زلزالًا في وسط البحر الأحمر، على بعد 161 كم غرب محافظة الليث في منطقة مكة المكرمة، وذلك في تمام الساعة 12:09 صباح يوم السبت.

وأشارت إلى أن الزلزال كانت شدته 4.7 درجات على مقياس ريختر ووقع على عمق حوالي 10.4 كم.
لم تصل أي معلومات حول حدوث خسائر أو تأثيرات حتى الآن بسبب الهزات الأرضية من الجهات المحلية في كل من السعودية والسودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى