الأخبار

المرصد السوداني لحقوق الإنسان: الدعـ.م السـ.ريع والجيش ارتكبا انتـ.هاكات “جسيمة” لحقوق الإنسان في الجزيرة

شدد المرصد السوداني لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء على ضرورة تعاون جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك المجتمع الدولي، لضمان حماية حقوق الإنسان في السودان ووضع حد للانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها قوات الدعـ.م السـ.ريع والقوات المسلحة السودانية.
ودعا المرصد في تقرير جديد، وثق في الانتهـ.اكات بولاية الجزيرة، إلى وقف فوري للانتهاكات والتحقيق في جميع الجـ.رائم المرتكبة وتقديم الجناة إلى العدالة، و أهمية تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للسكان المتضررين وضمان حماية المدنيين وفقاً للقانون الدولي.
وقال المرصد في التقرير إن كلاً من قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع و الجيش السوداني ارتكبتا انتـ.هاكات جسيمة لحقوق الإنسان في ولاية الجزيرة منذ ديسمبر 2023، وأن تلك الانتهـ.اكات تشمل القـ.تل خارج نطاق القانون، والاعتقالات التعسفية، والتعذيب، كما قامت قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع بعمليات اغتصاب، إضافة إلى النـ.هب الممنهج للممتلكات العامة والخاصة.
انتـ.هاكات القانون الدولي الإنساني
وأوضح التقرير أن قو.ات الدعـ.م السـ.ريع ارتكبت العديد من الانتـ.هاكات للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، منها استهداف المدنيين والأعيان المدنية، والتهجير القسري للمدنيين. وأضاف أنه قد تم توثيق الهجوم على مدينة ود مدني ونهب مخزونات الإغاثة والمنشآت التجارية والصناعية. كما شهدت مدينة الحصاحيصا وقراها المجاورة انتهـ.اكات واسعة النطاق، حيث اقتحمت القوات المنازل ونهبت الممتلكات، واعتقلت العديد من المواطنين تعسفياً.
الهجوم على المدنيين
بين المرصد أن التقرير وثق وقوع 154 هجوماً شنته قوات الدعـ.م السـ.ريع في ولاية الجزيرة بين أبريل 2023 ومارس 2024، أسفر عن مقتل 248 شخصاً وإصابة 347 آخرين. وأشار التقرير إلى أن قو.ات الدعـ.م السـ.ريع هاجمت مدينة ود مدني في 19 ديسمبر 2023، وقـ.تلت المدنيين واعتقلتهم تعسفياً ونهبت الممتلكات.
التهجير القسري
ذّكر التقرير أن الهجوم العنـ.يف والنـ.هب الممنهج لقـ.وات الدعـ.م السـ.ريع تسبب في نزوح مئات الآلاف من سكان ولاية الجزيرة إلى مناطق أخرى داخل السودان وخارجه. وأشار التقرير إلى أن أكثر من 300 ألف شخص نزحوا من مدينة ود مدني والمناطق المحيطة بها بحلول 30 ديسمبر 2023. وفي الأشهر اللاحقة، نزحت آلاف الأسر من مختلف مناطق الجزيرة التي استباحتها قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع.
الاعتقالات والتعـ.ذيب
أفاد التقرير بأن قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع حوّلت مباني مصنع سوار بمدينة الحصاحيصا إلى مركز لاحتجاز وتعـ.ذيب المدنيين، واعتقلت العشرات من الأشخاص في ظروف سيئة، وأنهم تعرضوا للتـ.عذيب الجسدي والنفسي لانتزاع المعلومات.
العنـ.ف الجنـ.سي
أشار التقرير إلى أن المنظمات الحقوقية وثقت العديد من حالات من العـ.نف الجنـ.سي التي ارتكبتها قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع في ولاية الجزيرة، وأن تلك التقارير وقد أفادت بأن هذه الانتـ.هاكات تشمل الاغـ.تصاب والاعتداءات الجنسـ.ية، والتي ترتقي إلى جرا.ئم ضد الإنسانية.
انتهـ.اكات الحكومة والقوات المسلحة السودانية
أوضح التقرير أن الانتهاكات لم تقتصر على قـ.وات الد.عم السـ.ريع فقط، بل أن ولاية الجزيرة شهدت انتـ.هاكات خطيـ.رة من قبل القوات المسلحة السودانية والحكومة. ووثق التقرير قصفاً جوياً عشوائياً على المناطق المأهولة بالسكان في الجزيرة، مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا المدنيين.
كما أشار التقرير إلى أن القوات المسلحة السودانية زرعت الألغام في بعض المناطق الريفية في الجزيرة، مما يعرض حياة المدنيين للخطر ويعقد جهود الإغاثة الإنسانية. وأفاد شهود عيان بأن هذه الألغام تسببت في مقـ.تل وإصابة العديد من السكان المحليين، الذين كانوا يحاولون العودة إلى منازلهم ومزارعهم بعد تهجيرهم القسري.
استعرض التقرير مقـ.تل حمدان محمد علي البدوي، البالغ من العمر 36 عامًا، متزوج وأب لستة أطفال، مصرعه في جريمة شنعاء عُرضت بشكل مروع عبر وسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد الموافق 5 مايو، في ولاية الجزيرة، واستندت إلى دوافع عرقية واتهامات تشير إلى انتمائه للدعـ.م السـ.ريع، وهو ما نفته عائلته جملةً وتفصيلاً.
أضاف التقرير أن قوة تتبع للاستخبارات العسكرية اعتقلت صلاح الدين الطيب موسى، البالغ من العمر 33 سنة، وهو متزوج وأب لطفلة لم تكمل عامها الأول، ويعمل محامياً وناشطاً سياسياً ورئيس حزب المؤتمر السوداني، من منزله معصوب العينين ومقيد اليدين، كما تم إلجامه بقطعة قماش من فمه ورميه في عربة بوكس أمام أسرته بصورة مهينة مما جعلهم يصابون بالهلع الشديد. وتم اعتقاله بمدرسة العزازي منذ 17 أبريل 2024. وفي بداية مايو علمت أسرة صلاح بأنه قد مات تحت التعـ.ذيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى