الأخبار

الكشف عن تفاصيل خطيرة حول القطعة “٢٥٧” بكسلا

كسلا:سيف الدين آدم هارون
تصاعدت وتيرة الأحداث بولاية كسلا بصورة متسارعة عقب إلغاء قرار تخصيص القطعة رقم “٢٥٧” بالشريط الإستثماري بالسوق الشعبي وتقع قبالة جامعة الشرق الأهلية بعد تصديقها من قبل لجنة تخطيط الأراضي في عهد الوالي السابق ومنحها لصالح جمعية الأمل الخيرية علي خلفية موافقه المجلس السيادي والذي نفى علاقته بالتصديق في رد على خطاب استفسار من المجلس الأعلى لنظارات البجا حول القطعة مثار النزاع، وعلى أثر ذلك تمّ تدوين بلاغات تزوير.
وفي أول اجتماع للجنة تخطيط الأراضي بعد تغيير الوالي ومدير عام التخطيط أصدرت قرار بإلغاء تخصيص القطعة، وعلى أثر ذلك كلّفت إدارة الجمعية جهات قانونية للدفاع عن حقها الذي وصفته بالمسلوب حينما ودمغت قرار اللجنة بالمعيب وغير القانوني.
وكشف القانوني الاستاذ “فؤاد أحمد محمد ابراهيم” التفاصيل القانونية الدقيقة حول أمر القطعة الاستثمارية بالرقم (٢٥٧)، وقال :القطعة المذكورة تم فتح سجلها لصالح جمعية الأمل الخيرية وتوريد مبالغ مالية إلا أن هناك جهة نافذة اثارت الأمر و معها آخرون لنزع القطعة من الجمعية لصالح أفراد تحت غطاء جهة أخري، وهذه المجموعة استغلت الخلافات السابقة بين قيادات وزارة البني التحتية وغيرها، وعلي ضوء ذلك الغت الوزيرة المكلفة الحالية عدد من القرارات والتصاديق التي تمّت في عهد الوزير السابق بتوجيه من جهة نافدة واصدرت قرار بإلغاء القرار التخطيطي السابق بالرقم (٢٢٤) وتمّ إصدار قرار بضم المساحة لجامعة الشرق الأهلية.
وأكد فؤاد متابعته لهذه القضية بحكم توكيله من قبل جمعية الأمل الخيرية، لافتاً الي أن قرار الإلغاء صدر بتاريخ ١٠/ ٧/ ٢٠٢٤م وتمت مخاطبته الوالي بتاريخ يوم ٢٨ من ذات الشهر والذي بدوره وجهه الخطاب لجهة الاختصاص وزارة البني التحتية، وقال:”نحن في إنتظار رد الوزارة، علماً بأن هناك جهة أخري ادعت بأن لديها حق و قامت برفع الطعن قبل إكتمال مرحلة التظلم” .
منوهاً الي إن للوزارة الحق في الإلغاء والتخصيص في حال تخصيص الأرض لصالح المصحلة العامة ولكن ان يتمّ تخصيصها لجامعة أهلية تجارية شركة مساهمة ربحية فإن هذا هو مكمن المصيبة واعتبر في هذا خيار وفقوس، مضيفاً أن الجمعية شخصية اعتبارية ولها اسهامات كبيرة، اردف:” ماهو الحق الذي أعطي الكلية وحرم الجمعية”؟ .
وأكد القانوني فؤاد أنهم بعد استلام رد الوزارة سلبا أو إيجابا سيتم تقديم الطعن للمحكمة في قرارين قرار الإلغاء السابق وقرار تصديق ايلولة القطعة لجامعة الشرق الأهلية، كاشفاً بأن المحكمة ستلغي قرارات الوزارة وإعادة الحق لجمعية الامل الخيرية بالقانون .
وعلي ذات السياق طالب العمدة “محمود العريني” والي كسلا بالتدخل العاجل لوقف الظلم الذي تعرضت له جمعية الأمل بعد التصديق لها من جهات الاختصاص بأحقية الأرض، وتابع العريني أن الجمعية تأسست منذ ربع قرن ولها دور كبير في الولاية وأنها تقدمت لهذا الموقع منذ العام ٢٠١٢م.
واضاف: ماتمّ يعتبر تجاوز خطير لأن الجمعية لديها تنازل من المحلية بجانب تصديق من الوالي الطيب الشيح و عدد من الولاة من بينهم خوجلي حمد الوالي الأسبق ، وتمت المواقف من لجنة التخطيط العمراني في عهد الوالي السابق محمد موسي، واتهم العريني جهات بأنها مارست ضغوطات بدافع الحصول علي هذا الموقع بعد تصديقه، موضحاً عن تكليفهم محامي لإعادة الحق المسلوب والذي بدوره قام بكتابة تظلم للوالي وتم تحويل الأمر للوزارة جهة الاختصاص وقبل الاستيفاء قامت لجنة التخطيط بإلغاء القرار.
وأضاف:نطالب السلطات النظر في هذا الأمر لاعادة الحق لأهله ونحن في الإدارة الأهلية نكُن لحكومة الازرق كامل التقدير ونأمل في العدالة لمنع ما تخفيه الأيام في هذا التوقيت الحرج الذي تمر بها البلاد.
وقال عضو جمعية الأمل الخيرية الشاب “محمد محمود آدم” : عمشنا في الوالي الحالي مازال قائما ولن نرضي الظلم وسنتبع كل الإجراءات القانونية، واضاف: سبق وتم توزيع وجهات أمام جهات حكومية وتجارية في السوق الشعبي دون اعتراض لماذا الآن، وهل الجهة التي تطمع في الحصول علي هذه الأرض حكومية.
وعدّد محمود الخدمات الكبيرة التي ظلت تقدمها جمعية الأمل الخيرية للمجتمعات داخل وخارج الولاية، موضحاً أن الجمعية التي تقف علي راسها الشيخة حمدة لها أهداف إنسانية سامية تعمل علي دعم الشرائح الضعيفة والأيتام والأرامل والقطاعات التي تحتاج للدعم والمساعدة حيث ظلت تمارس عملها الإنساني وسط المجتمعات منذ ٢٠٠٦ ولها مواقف مشهودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى