الأخبار

المبعوث الأمريكي للسودان : استجابة الدعم السريع لدعوة جنيف والجيش يركز على إنقاذ اتفاقية جدة ونحن نشاركه في ذلك

تقرير: أشرف عبد العزيز

قال المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في السودان توم بريللو في مؤتمر صحفي بالسفارة الأمريكية بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا اليوم الجمعة: “نحن واثقون من أن حرب السودان يجب أن تنتهي، وأن المسار الوحيد لإنهاء هذه الحرب هو من خلال المفاوضات”. وأضاف لقد وضعنا مبادرة لمحادثات السلام بناءً على التشاور مع الأطراف ومع جميع الدول في المنطقة والذين يواصلون القلق ليس فقط من أجل شعب السودان، (وهو قلقنا الأساسي)، ولكن أيضًا من أجل الاستقرار الإقليمي.

وكشف بريللو عن ثلاثة أهداف للخطة الأمريكية لوقف الحرب وهي وقف العدائيات ثم الوصول الإنساني الكامل إلى جميع الولايات الثماني عشرة، أما الهدف الثالث هو تشكيل آلية لمراقبة وإنفاذ هاتين النقطتين بعد الاتفاق.

و(تابع) لهذا السبب، نعتقد أن كلا الجانبين يجب أن يأتيا إلى المحادثات ويشاركا بحسن نية. وكشف لقد وصلنا رد إيجابي من قوات الدعم السريع، ونأمل أن نتمكن من الحصول على التزام من القوات المسلحة السودانية للمضي قدمًا في المحادثات.
و(تابع) تركيزنا هو على السلام والوصول الإنساني، سواء قبل أو أثناء المفاوضات.

زيارة بورتسودان:

قال بريللو: ” كنت متحمسًا لزيارة بورتسودان، ولقد حاولنا مؤخرًا ترتيب رحلة مع مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور، في 8 أغسطس”. وأضاف عملنا عن كثب مع السودانيين في هذه العملية.. نظامنا يعني أننا لن نتمكن من الذهاب إلى ما بعد المطار.

وكشف المبعوث الأمريكي عن أن القوات المسلحة السودانية أخبرتهم بعدم ارتياحها لمقابلتهم في المطار. و(تابع) احترمنا ذلك القرار، وألغينا تلك الرحلة بالتشاور مع القوات المسلحة، وسنستمر في البحث عن فرص للزيارة في أقرب وقت ممكن، وأنا متحمس جدًا للقاء كل من القوات المسلحة والحكومة هناك وكذلك الشعب السوداني.

وقال المبعوث الأمريكي: “لقد سررنا باتصال البرهان بنا قبل حوالي شهرين، قبل شهر من الدعوات للتشاور حول ذلك”. وأضاف سنكون متاحين سواء للحضور الشخصي مع القيود على بورتسودان وكذلك في المنطقة وبطرق أخرى للتشاور”.

و(تابع) لقد سررنا جدًا بما ورد في بيان البرهان عن الاهتمام بهذا الصدد، وسنواصل البحث عن كل فرصة للتشاور معه ومع قيادة القوات المسلحة السودانية في هذه العملية، وكذلك مع الشعب السوداني ومع قوات الدعم السريع.

الدعوات:

قال المبعوث الأمريكي توم بريللو: “دعونا كلا من قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية كما فعلنا مع عملية جدة السابقة وهذا هو المعيار لمفاوضات وقف إطلاق النار.. دعوة القوات المتحاربة بصفتهم المتقاتلين”. و(تابع) نحن نعلم أنه بالنسبة للقوات المسلحة السودانية على وجه الخصوص هناك تركيز كبير على قضية إنفاذ اتفاقيات جدة السابقة ونشاركها تلك الأولوية.

وأضاف كانت تلك الاتفاقيات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في جدة في ذلك السياق، ولذا دعونا القادة العسكريين على كلا الجانبين وبهذا المعنى وصلنا إلى البرهان بصفته القائد الأعلى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى