الأخبار

نقابة الصحفيين ترحب بالخطوات الإيجابية من طرفي الصراع لايقاف الحرب

أبدت نقابة الصحفيين السودانيين ترحيبها بالخطوات الإيجابية التي اتخذتها القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع باتجاه التفاوض.

وقالت النقابة في بيان، الجمعة إنها ترى في هذا التوجه بارقة أمل نحو وقف النزيف المستمر في البلاد.

ودعت جميع الأطراف إلى تكثيف الجهود وتسريع خطوات التفاوض لضمان وقف فوري وشامل للقتال الدامي، ووضع حدٍ للأزمة الإنسانية التي تتفاقم يومًا بعد يوم.

وتابعت: “أصبح من الضروري أن يتمكن السودانيون من استنشاق هواء السلام بعد أشهر طويلة من المعاناة المدمرة التي طالت الأرواح، وسببت التشريد والجوع والدمار الشامل للبنية التحتية”.

كما أكدت نقابة الصحفيين السودانيين، على ضرورة أن تشمل أي تسوية قادمة ضمانات قوية وواضحة لحماية حقوق الضحايا والتعويض العادل لهم، ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة.

وأكدت ضرورة أن تكون العدالة في صلب أي اتفاق يُفضي إلى السلام، حيث لا يمكن بناء مستقبل مستقر إلا عبر تحقيق العدالة والمصالحة الشاملة.

وطالبت بسرعة تحقيق تقدم ملموس في مفاوضات السلام، وأن يكون هناك التزام حقيقي ومخلص من جميع الأطراف للوصول إلى حل سلمي دائم يضمن استقرار الوطن، ويعزز التعايش السلمي بين أبناء شعبنا.

وأعلنت الحكومة السودانية الجمعة أنها قررت إرسال وفد إلى مدينة جدة السعودية للتشاور مع الحكومة الأمريكية بشأن الدعوة المقدمة للأطراف السودانية لحضور مفاوضات سلام بجنيف في 14 أغسطس الجاري.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أطلقت دعوة إلى عقد جولة جديدة للتفاوض بين الجيش وقوات الدعم السريع يوم 14 أغسطس الجاري في جنيف بهدف وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية وتطوير آلية مراقبة ورصد للتحقق في حال توقيع اتفاق.

وستكون محادثات جنيف، التي وافقت قوات الدعم السريع على حضورها، أول محاولة كبيرة، بعد مفاوضات جدة، منذ أشهر للتوسط بين الطرفين المتحاربين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى