الأعمدة

مهندس/ محمد صلاح يكتب : شكرا.. سعادة السفير عدوي

لم يكمل يومه ال100 وهو سفيراً للسودان بجمهورية مصر العربية الشقيقة الفريق أول ركن عماد الدين عدوي وهو ابن السودان الذي تشرّب من نيله وخيراته التواضع والاحترام والكرم، للمرة الاولي التي التقيته مع وفد نادي رجال وسيدات الأعمال بمكتبه يشعر المرء وكأنه في وطنه وبيته، يستقبلنا بحفاوة وترحاب وكأنه يعرفك فقد عرفت قيمة الرجل من شخصيته والكاريزما التي يتمتع بها من الطراز الاول ، هادئ، ومستمعاً جيداً للمتكلم وهدوءه يجعل للمغترب وطناً وللمريض املاً ولملتقي العلم مجالاً.
لايجد اكلل والملل طريقا اليه فهو يعرف اداء واجب الوطن وإسعاد كل من يتواصل مع السفارة.
نعم إنها شهادة كل من زاره وإلتقاه، فقد ذُهلت بمعرفته وانجازه أصعب الملفات التي تواجه الجالية والمواطنيين السودانيين بمصر وقد قطع شوطاً بكل الملفات التي قدم جهوداً ملموسة في تعزيز حلها كالاقامات والتاشيرات والقضايا التعليمية والصحية وسجلات المواليد والوفيات والحسابات البنكية والمشكلات التي تواجه المستثمرين وكيفية توفير فرص العمل والتدريب والتشبيك بين كل القطاعات المختلفة وفي توطيد الروابط الثقافية والاقتصادية بين البلدين ومشاركته في الكثير من الفعاليات والمؤتمرات والوقوف مع العديد من القضايا.
فالرجل يعمل خلف الكواليس دون أضواء هو واركان حربه، ويعلم أن الواجب يملي عليه أن يكون خادماً وشريكا اساسيا في خدمة المواطنين وتسهيل تعقيدات الإجراءات البيروقراطية بالسفارة، نعم عرفنا أنه يعلم بكل المعاناة التي تواجه السودانيين عطفاً علي جهوده الحثيثة في وضع حلول عاجلة وسريعة لكل المشكلات.
وها هو الآن يستعد لاطلاق “شكرا مصر” مع عدد من الاعلاميين ونجوم المجتمع وذلك في إطار توطيد العلاقات الاستراتيجية الشعبية والرسمية بين السودان ومصر.
واذكر كلمته الشهيرة “نحن لسنا شعبي وادي النيل.. بل شعب واحد” واذكر قالها آن ذاك في العام 2004 قنصل عام جمهورية مصر العربية المستشار/أيمن بديع التي عطر بها خطاب منح تاشيرات “اكرامية” لطلبة كلية الهندسة بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا لزيارة جامعة القاهرة بمقولته الشهيرة “لسنا شعبي بل شعب”.
بهذه الكلمات لخص لنا سعادة السفير عدوي مفهوم التسامح والدبلوماسية الثقافية والقوة الناعمة الفريدة في زرع السلام والتسامح والتعايش ونشره.
نتوقع الكثير من سعادة السفير عدوي خاصة في هذه الظروف الحرجة التي ستمر بفضل الله وبجهود كل المخلصين من أبناء السودان.
إننا فخورون بتمثيل سعادة السفير عدوي لبلدنا في مصر ، ونحن علي ثقة بأن جهوده ستستمر في تحقيق المذيد من النجاحات في المستقبل القريب فيما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين “شعب وادي النيل” وندعوا الله له التوفيق والسداد في كل مايقوم به”.
شكرا سعادة السفير عدوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى