الأخبار

مع استمرار مباحثات جنيف تزايد المواجهات في الخرطوم وبعض الولايات

تصاعدت المواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في عدة مناطق من البلاد يوم أمس الخميس.

مع استمرار محادثات جنيف حول السودان في يومها الثاني، تجدد القصف المدفعي على مدينة الخرطوم في صباح الخميس بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

أفاد شهود عيان بأن صوت الانفجارات سُمع في عدة مناطق من الخرطوم بحري ووسط وجنوب الخرطوم نتيجة لقصف المدفعية الثقيلة.

ارتفعت أعمدة الدخان في مناطق أركويت والصحافة والامتداد بالعاصمة السودانية.

هذا القصف يأتي كجزء من العمليات العسكرية المكثفة التي جرت يوم الأربعاء، حيث استهدف الجيش خلال ساعات الليل العديد من الأهداف التابعة لقوات الدعم السريع في شرق وجنوب الخرطوم والخرطوم بحري.

أفاد سكان محليون في مدينة أمدرمان الواقعة غرب العاصمة الخرطوم بأن قوات الدعم السريع قامت بتجديد قصفها على المناطق السكنية يوم أمس الخميس، مما أسفر عن سقوط ضحايا بين المدنيين.

أفاد السكان بوقوع مقتل عائلة بكاملها في حي الثورة – الحارة 75 – نتيجة سقوط قذيفة أطلقتها قوات الدعم السريع على منزلهم، مما أسفر على الفور عن مقتل امرأة وشقيقين لها.

الى ذلك أعلنت قوات الدعم السريع يوم الخميس عن مقتل العديد من المدنيين، بينهم نساء وأطفال، نتيجة غارات جوية شنتها طائرات الجيش السوداني على منطقة السوق المركزي في الخرطوم.
وقالت في بيان على منصة “إكس” إن “الغارة الجوية تأتي في سياق عدم الاكتراث بالجهود الدولية والإقليمية الساعية لإنهاء معاناة الشعب السوداني”.
وأعرب البيان عن إدانته لما أطلق عليه “الأفعال غير الإنسانية” تجاه المدنيين الأبرياء.

ودعا المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والأشخاص المعنيين بالشؤون الإنسانية، إلى إدانة هذا السلوك الوحشي من قبل القادة، وقيامهم باستهداف الأحياء السكنية بالقصف منذ بدء الحرب.
وأضاف البيان: “إن قصف الطائرات الحربية للمدنيين كان ممارسة مستمرة منذ التسعينيات، بدءاً من حرب الجنوب مروراً بالحروب في دارفور ومناطق النيل الأزرق وجنوب كردفان، مما أسفر عن مقتل الآلاف من الأبرياء وخلق أعداد كبيرة من النازحين في دارفور ومناطق أخرى في البلاد.”

ذكرت مصادر عسكرية أن الطائرات الحربية التابعة للجيش قامت بتنفيذ غارات مكثفة على تجمعات قوات الدعم السريع في قرى “بيكا، مهلة، والطلحة” بولاية الجزيرة، حيث كانت هذه القوات تضع خططًا لشن هجمات على الدفاعات المتقدمة للجيش في المنطقة الغربية من المدينة.

أفادت المصادر بأن الطيران استهدف مواقع تابعة لقوات الدعم السريع في منطقة جبل موية التابعة لولاية سنار، بالإضافة إلى قريتي “الهشابة حاج علي” في ولاية النيل الأبيض و”أم بصل” غرب ولاية الجزيرة.

قام الطيران الحربي بشن هجمات على مواقع قوات الدعم السريع في المناطق الشرقية من مدينة الفاشر، عاصمة إقليم دارفور في غرب البلاد، حسب ما أفاد به شهود عيان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى