الأخبار

البرهان: الإدارة الأميركية وافقت عبر رسالة اليوم على لقاء مع وفد يرأسه الجيش لكن “سنبعث لهم وفدا من الحكومة للقائهم مع السعودية

البرهان: الإدارة الأميركية وافقت عبر رسالة اليوم على لقاء مع وفد يرأسه الجيش لكن “سنبعث لهم وفدا من الحكومة للقائهم مع السعودية باعتبارهما رعاة (إعلان جدة) لمناقشة خطوات تنفيذ الإعلان بعدما سلمناهم رؤيتنا في هذا الشأن في وقت سابق”.

وكان البرهان أكد ، يوم السبت، خلال لقائه مع وفد إعلامي سوداني ومصري، أن “من يسعى لإنهاء الحرب عليه التفاوض مع المتمردين الذين يستهدفون المدنيين في مناطقهم”.

وذكر البرهان أن الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الدعم السريع بحق الشعب السوداني غير مسبوقة في تاريخ الحروب بالعالم، مشدداً على أنها سعت لاستقطاب القبائل وأحدثت انقسامات اجتماعية بينها.

وأضاف: “موقف الحكومة من أي مفاوضات واضح وفق الرؤية المقدمة للوسطاء، كما أن الحكومة مستعدة لاستقبال أي مبادرات تحترم سيادة السودان وأمن أراضيه وتنفذ مقررات اتفاق جدة”.

وصرح البرهان لصحيفة الشروق المصرية بأن الحكومة قدمت اقتراحها ورؤيتها لتنفيذ اتفاق جدة، وتم وضع برنامج زمني محدد تم تسليمه لوزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان والمبعوث الأمريكي الخاص بالسودان توم بيرييلو.

كما ذكر أن الاقتراح يتضمن انسحاب قوات الدعم السريع من العاصمة الخرطوم ومدن إقليم دارفور وولاية الجزيرة.

وأوضح: “تم تحديد آلية للمراقبة على الأرض لتنفيذ الاتفاق تضم بعض دول الجوار، لكن الدعم السريع اعترض على وجود دول مثل مصر وجنوب السودان.” واستكمل: “كما قمنا بتحديد عدد القوات ومناطق انتشارها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى