الأخبار

مجلس السيادة يقرر ارسال وفد للقاهرة للقاء الوفد الأمريكي لمناقشة تنفيذ مقررات جدة

في إطار تقدم محادثات السلام التي نظمتها الولايات المتحدة الأمريكية في جنيف بهدف إنهاء الحرب الأهلية في السودان، قررت الحكومة السودانية إرسال وفد رسمي للتشاور مع المبعوث الأمريكي توم بيرييلو في العاصمة المصرية القاهرة.

جاء القرار بعد عدم الموافقة على المشاركة في المفاوضات التي نظمتها واشنطن في جنيف بتاريخ 14 أغسطس الجاري، واعتبر دبلوماسيون وخبراء أن “الاجتماعات المرتقبة في القاهرة ستكون بمثابة تكملة للمشاورات الجارية في سويسرا، بهدف إحراز تقدم إيجابي في الأزمة السودانية”.

أعلن مجلس السيادة السوداني عن “إرسال وفد حكومي إلى القاهرة للقاء وفد من الإدارة الأميركية لمناقشة تنفيذ مخرجات اتفاق جدة لوقف الحرب في السودان”. ووفقًا لبيان المجلس يوم الأحد، “تم اتخاذ القرار بناءً على اتصال مع الحكومة الأميركية ممثلة في المبعوث الأمريكي إلى السودان توم بيرييلو، بالإضافة إلى اتصال من الحكومة المصرية لمناقشة رؤية الحكومة بشأن تنفيذ اتفاق جدة”.

رفضت الحكومة السودانية الانخراط في اجتماعات جنيف، بينما شارك ممثلون عن “قوات الدعم السريع”. وأكدت الحكومة على أهمية الالتزام بتنفيذ مخرجات “اتفاق جدة” الإنساني، الذي تم التوصل إليه في 11 مايو 2023، بهدف وقف إطلاق النار وإبعاد “الدعم السريع” عن المنشآت المدنية ومنازل المواطنين.

مؤتمر الأحزاب السياسية والمجتمع المدني السوداني الذي سيعقد في القاهرة في بداية يوليو 2024 (وزارة الخارجية المصرية).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى