الأخبار

مباحثات هاتفية بين بلينكن وفرحان حول الأوضاع في المنطقة والسودان

واصل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان هاتفيًا مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، حيث بحثا الأوضاع في المنطقة وآخر المستجدات المتعلقة بإنهاء الحرب في السودان.

بحث الاتصال تطورات الأوضاع في المنطقة، بما في ذلك الجهود المبذولة لإنهاء الحرب في قطاع غزة والتطورات الجديدة في السودان واليمن.

في هذا السياق، غادر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الولايات المتحدة مساء يوم السبت متوجهاً إلى إسرائيل في محاولة جديدة من واشنطن للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

خلال جولاته السابقة، قام وزير الخارجية الأمريكي بزيارة مجموعة من الدول العربية في المنطقة أيضاً.

وفي هذه المرة، لم يتم الكشف عن أي محطات إضافية في هذه المرحلة.

قدمت الحكومتان الأمريكية والمصرية طلباً يوم أمس “الأحد” لعقد اجتماع مع وفد حكومي سوداني في القاهرة لمناقشة رؤية الحكومة السودانية حول تنفيذ اتفاق جدة، وذلك وفقاً لبيان صدر عن المجلس.

تمت هذه الخطوة بناءً على تواصل مع الحكومة الأمريكية عبر المبعوث الأمريكي إلى السودان توم بيرييلو، بالإضافة إلى اتصال من الحكومة المصرية تطلب فيه عقد اجتماع مع وفد حكومي في القاهرة لمناقشة رؤية الحكومة بخصوص تنفيذ اتفاق جدة. وبناءً على ذلك، ستقوم الحكومة بإرسال وفد إلى القاهرة لهذا الغرض، وفقًا للبيان.

تُعقد حالياً محادثات منذ يوم الأربعاء الماضي، التي توقفت بسبب تدخل الجيش، في العاصمة السويسرية جنيف، وتهدف إلى إنهاء الحرب في السودان.

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن بدء جولة جديدة من المفاوضات بين الجيش وقوات الدعم السريع في 14 أغسطس الحالي في جنيف، وذلك بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية بالإضافة إلى تطوير آلية لمراقبة ورصد التحقق في حال تم التوقيع على الاتفاق.

أرسلت قوات الدعم السريع فريقًا للتفاوض، بينما غاب الطرف الآخر في الحرب، وهو القوات المسلحة السودانية. ورغم ذلك، لا تزال المفاوضات جارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى