الأخبار

وفاة 106 أشخاص وانهيار 144 مرفقًا صحيًا بسبب الأمطار في ولاية غرب دارفور

مقتل 106 أشخاص وانهيار 144 منشأة صحية نتيجة الأمطار في غرب دارفور.

كشف مسؤول في إدارة قوات الدعم السريع المدنية في ولاية غرب دارفور، يوم الاثنين، عن وفاة 106 أشخاص وتضرر أكثر من 144 مرفقًا صحيًا نتيجة السيول والفيضانات التي تشهدها الولاية في الأيام الحالية.

صرح مدير عام وزارة الصحة في ولاية غرب دارفور، عبد السلام مصطفى صالح، في بيان صحفي، أن السيول والفيضانات التي تعاني منها غرب دارفور في الوقت الحالي أدت إلى ظروف صحية معقدة للغاية.

أفاد أن أكثر من 144 مؤسسة صحية توقفت عن تقديم الخدمات العلاجية نتيجة الانهيار الكامل أو الجزئي.

وأشار إلى أن “أكثر من 60% من المراكز الصحية والمستشفيات، والتي تصل إلى 241 مرفقًا، قد تأثرت نتيجة السيول والفيضانات”.

توقفت حركة المرور تمامًا في ثلاثة جسور تربط بين أحياء مدينة الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، يوم الأحد، بعد أن انهارت نتيجة لارتفاع منسوب وادي كجا الذي يمر في وسط المدينة.

قال صالح إن الحالة الصحية تدهورت نتيجة انتشار الحشرات التي تنقل الأمراض وتحلل المواد العضوية، مما أدى إلى زيادة حالات الإسهال المائي والأمراض المعوية والتهابات العين.

وأشار إلى أن توقف الدعم المركزي أدى إلى حدوث فجوة كبيرة في توافر الأدوية والمحاليل والمبيدات والناموسيات المستخدمة لمكافحة الحشرات الضارة

أوضح أنه من المستحيل إرسال العينات لأي حالات مرضية مشبوهة إلى المختبرات الاتحادية لفحصها والتحقق منها، وذلك بسبب الفجوة القائمة بين وزارة الصحة الاتحادية والولايات.

من ناحيته، صرح مساعد مدير الوكالة السودانية للإغاثة والعمليات الإنسانية في غرب دارفور، أبو القاسم أحمد علي، بأن السيول والفيضانات أسفرت عن وفاة 106 أشخاص، بعضهم غرق، بينما توفي آخرون جراء انهيار المنازل.

تم الإبلاغ عن تضرر 11,345 أسرة في مناطق مختلفة نتيجة للسيول والفيضانات.

أوضح أن هذه الأسر تعاني من حاجة ملحة للغذاء والدواء، مطالبًا المنظمات ووكالات الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية بالتدخل بشكل عاجل لإنقاذ الموقف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى