الأخبار

تقدم : ليس من الممكن تعامل المجتمع الدولي مع حكومة بورتسودان

قال عضو الهيئة القيادية لتنسيقية القوى المدنية الديمقراطية “تقدم” صالح عمار، إن “رفض الجيش السوداني، الذهاب إلى طاولة الحوار أمر غريب ويضر به وبالسودانيين”.

وأضاف، لـ”إرم نيوز”، أن “عدم رفض التفاوض في عالم اليوم صار من الأعراف والمسلمات، وبعد المشاركة يمكنك قول ما تشاء والتمسك بمواقفك، ولهذا فالجيش تسبب في عزل نفسه عن العالم الذي يضغط من أجل الوصول إلى حل للكارثة الإنسانية المتصاعدة في السودان، والمتضرر الأكبر من فشل التفاوض بالطبع هم السودانيون”.

وبيّن عمار أن “ابتعاث الجيش السوداني وفدًا إلى القاهرة ربما محاولة لإرضاء المجتمع الدولي ومصر وفتح نافذة بإمكانية الوصول إلى حل”.

ولفت إلى أن “الحرب خلقت واقعًا جديدًا سيطرت عبره قوات الدعم السريع على مساحة معتبرة من البلاد، وبالتالي فليس من الممكن أن يتعامل المجتمع الدولي مع حكومة بورتسودان كحكومة ممثلة للسودان، إلا في حال التوصل إلى السلام والتوافق حول حكومة مدنية”.

وذكر عمار أن “انخراط القوى المدنية السودانية في حراك جماهيري وسياسي كبير للضغط على الطرفين وتشجيعهم للجلوس إلى طاولة المفاوضات، والآن أغلبية الشعب السوداني تقف معها وباتت ترفع صوتها عاليًا بالدعوة إلى وقف الحرب والجلوس إلى التفاوض”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى