الأخبار

السيسي وبلينكن يبحثان جهود إنهاء الحرب في السودان

التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مدينة العلمين، حيث تناول اللقاء الجهود المبذولة لإنهاء الحرب في السودان.
وأعرب بلينكن عن تقديره لدور مصر الفعال في المحادثات الجارية في سويسرا، والتي تهدف إلى إيجاد حل للأزمة السودانية. وأكد الجانبان على أهمية السماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى المدنيين السودانيين المتضررين من النزاع.
كما ناقش الوزير بلينكن والرئيس السيسي سبل تعزيز التعاون بين البلدين لضمان استقرار المنطقة ومنع تصاعد التوترات الإقليمية، مشددين على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لإنهاء الصراع وتحقيق السلام في السودان.

وفي نفس السياق لدى  لقائه نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، اليوم الثلاثاء، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص مصر على وقف إطلاق النار، وحماية مقدرات السودان وشعبه الشقيق، ومؤسسات الدولة وسيادتها، مشدداً على ضرورة تضافر جميع الجهود، الدولية والإقليمية، لتقديم سبل الدعم كافة، لإنهاء الأزمة السياسية والمأساة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب السوداني الشقيق.
وتطرق الاجتماع الذي تم بحضور وزير الخارجية المصري، الدكتور بدر عبد العاطي، للأوضاع الإقليمية وسبل التهدئة والاستقرار في المنطقة. ورحبت المسؤولة الأممية بالدور الإنساني المحوري الذي تضطلع به مصر في ملف اللاجئين في المنطقة وما تتحمله من أعباء في هذا الصدد.
وتتزامن هذه التصريحات للرئيس عبد الفتاح السيسي حول السودان مع بدء وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، زيارة لمصر يرافقه خلالها المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيريللو. كما أنها تأتي بعد أن وافقت الحكومة في بورتسودان على إرسال وفد إلى القاهرة للقاء الوسطاء السعوديين والامريكيين بعد رفضها ارسال وفد إلى جنيف للمشاركة في المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار وسبل إيصال المساعدات الإنسانية وآليات مراقبة وتنفيذ الاتفاقات التي قد يتم التوصل إليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى